منتدى التاريخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التاريخ

منتدى الاستاذ هاني باحارث الخاص بكل مايتعلق بالتاريخ من كتب وصور وخرائط ومعلومات ومقالات ومناقشات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الصف الاول ثانوي / 6

اذهب الى الأسفل 
+7
عبدالرحمن صالح
الدوبلماسي
سعد عبدالمحسن الحارثي
THE KING
aldosary
محمود محمد طاهر
هاني باحارث
11 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هاني باحارث




عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

الصف الاول ثانوي / 6 Empty
مُساهمةموضوع: الصف الاول ثانوي / 6   الصف الاول ثانوي / 6 I_icon_minitimeالخميس مارس 26, 2009 7:50 pm

( الامبراطورية الساسانية - الامبراطورية البيزنطية - دولة المناذرة - دولة الغساسنة - يزدجرد - فتح الفتوح - لواء - حصار - اسطول - دار صناعة السفن - الجزية - حصن بابليون - الفسطاط - النار الاغريقية - الثغور - البربر - سرايا الاستطلاع - القوط الاسبان - فلول الجيش - لوذريق او لذريق - طليطلة - شبه جزيرة ايبريا - العواصم - شارل مارتل - بلاد الغال - تور بواتيه - سانس - اربونة - جبال البرتات - الصوائف والشواتي - بلاد ماوراء النهر - زبطرة - الانكشارية - مملكة طرابزون - خانات القرم - القبيلة الذهبية - الصفويين - معاهدة قصر شيرين - قبائل البجة - بلاد البلقان - البابوية )


يختار كل طالب احد الاسماء او المصطلحات او المفاهيم الموجودة بين القوسين ثم يضع ردا في نفس الموضوع يتضمن كل مايتعلق باختياره من معلومات وصور بشكل منظم مع وضع مايشير الى مصدر المعلومات من كتب او راوبط لمواقع

علما بأن العلامة الكاملة للعمل هي خمس درجات

اذا تضمنت الردود السابقة نفس الموضوع او نفس الاختيار فعلى الطالب الاختيار من جديد

تمنياتي لكم بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود محمد طاهر




عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 29/03/2009

الصف الاول ثانوي / 6 Empty
مُساهمةموضوع: القبيلة الذهبية   الصف الاول ثانوي / 6 I_icon_minitimeالأحد مارس 29, 2009 4:40 am

القبيلة الذهبية، الخانات الذهبية، قيزيل اوردا: سلالة مغولية من قبيلة أولوس جوشي حكمت مناطق واسعة من آسيا، سنوات 1378/1224-1502 م.

تولى أفراد هذه القبيلة الحكم منذ قيام باتو خان (1224-1256 م)، أحد أبناء جوشي، بفتح مناطق شاسعة في شمال آسيا (كل مساحة روسيا تقريبا، عدا مناطق شمال غرب البلاد). امتدت مملكته من بحيرة الآرال (خوارزم) وحتى البحر الأسود.

قام المغول بإنزال العديد من القبائل التركمانية (من منغوليا) في المناطق التي احتلوها، كان أفراد هذه القبائل يشكلون أساس القوات التي اعتمد عليها خانات المغول للسيطرة على هذه المناطق. قام كبار خاقانات المغول (في منغوليا) بتقسيم أراضي المملكة بين باتو خان، زعيم القبيلة الزرقاء (1224-1360 م)، والتي سميت لاحقا بالقبيلة الذهبية، وأخوه أوردا، زعيم القبيلة البيضاء (1226-1428 م) . قام طقطيمش (منذ 1376 م خانا على القبيلة البيضاء) سنة 1378 م بتوحيد المملكتين تحت اسم جديد "القبيلة الذهبية". حاول الأخير الاستيلاء على بلاد فارس (إيران). انهزم بعدا أمام تيمورلنك سنة 96/1495 م.

مع قيام "إمارة موسكو الكبرى" في روسيا مطلع القرن الـ15 م، ثم مملكة "بولندا-ليتوانيا"، فقد خانات القبيلة الذهبية العديد من المناطق (منذ 1437 م: قازان، آستراخان، سيبيريا، القرم). سنة 1502 م انتهى أمرهم على يد "خانات القرم" التتار .

الاسم/ محمود محمد طاهر 1/6
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aldosary




عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 04/04/2009

الصف الاول ثانوي / 6 Empty
مُساهمةموضوع: الامبراطورية الساسانية   الصف الاول ثانوي / 6 I_icon_minitimeالسبت أبريل 04, 2009 8:24 am

الإمبراطورية الساسانية الفارسية الثانية
اللغة الرسمية البهلوية
العاصمة المدائن, في سني الإمبراطورية الأولى أردشير - خْوارّة
الحكم ملكي
عمر الإمبراطورية' 425 سنة '
لقب رأس الدولة' شاهنشاه '
عدد الأباطرة' 30 إمبراطور '
الهيئة التنفيذية مجلس الوزراء
التأسيس 226
الإنحلال الفتح الإسلامي ووفاة يزدجرد الثالث في مرو عام 651.
أول امبراطور أردشير الأول (226-241)
آخر امبراطور يزدجرد الثالث (632-651)
الدولة السابقة الامبراطورية الفرثية
الدولة اللاحقة الخلفاء الراشدون
العملة دراخما
لديانات الزرداشية

يرجع تسمية الساسانيين إلى الكاهن الزرادشتي ساسان الذي كان جد أول ملوك الساسانيين أردشير الأول.

الإمبراطورية الساسانية الاسمُ استعملَ للسلالةِ الإيرانيةِ الرابعةِ، والإمبراطورية الفارسية الثانية (226 - 651).

السلالة الساسانية أُسّستْ مِن قِبل الملك أردشير الأول بعد هَزيمة ملكِ ألبارثيين / ألفرثيين الأخير أرتبانوس الرابع، وإنتهتْ عندما حاول ملك الدولة الساسانية الأخير يزدجرد الثالث (632 -651) مكافحة الخلافة الإسلامية المبكرة أوّل الإمبراطوريات الإسلامية لمدة 14 سنة.

أرض الإمبراطوريةَ الساسانية أحاطتْ كل إيران اليوم، العراق، وأجزاء من أرمينيا وأفغانستان، والأجزاء الشرقية من تركيا، وأجزاء من باكستان. سمى الساسانيون إمبراطوريتهم (إيران شهر) أي سيادة الإيرانيين الآريون. جاء في أطلس تاريخ الإسلام (ص49): "هناك مبالغة في نصوص تصوير اتساع دولة فارس في العصر الإيراني، لأن فارس لم تكن قط في أي عصر من عصور تاريخها قبل الإسلام دولة ثابتة الحدود. إنما كانت حدودها تتسع أحياناً في عصور الملوك الأقوياء، وتنقبض في عصور الضعفاء وهم الأكثرون".

العصر الساساني يحيط طول فترة العصر القديمِ المتأخّرةِ، ويعتبر أحد أهم العوامل المؤثرة في تاريخ إيران القديم، شهدت الفترة الساسانية الإنجاز الأعلى للحضارة الفارسية، وشكّلتْ هذه الفترة الإمبراطوريةَ الإيرانيةَ العظيمةَ الأخيرةَ قبل الغزو الإسلاميِ وتبني الإسلامِ.

أَثرت بلاد فارس على الحضارة الرومانية إلى حدٍّ كبير أثناء العهد الساساني، تأثيرهم الثقافي يَمتدُّ أبعد كثيراً إلى ماوراء حدودِ الإمبراطوريةَ الإقليميةَ، يَصِلُ بقدر ما إلى أوروبا الغربية، أفريقيا، الصين، والهند، وأيضاً لعب دوراً بارزاً في تشكيلِ أنواع من الفنون في القرون الوسطى الأوروبية والآسيوية.

دخل هذا التأثيرِ إلى العالم الإسلاميِ مبكراً، حوّلتْ ثقافة السلالةَ الفريدةَ والأرستقراطية الغزو الإسلاميَ لإيران إلى عصر نهضةٍ فارسي.
اعداد \ عبد الله الدوسري


عدل سابقا من قبل aldosary في السبت أبريل 04, 2009 9:07 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
THE KING




عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 04/04/2009

الصف الاول ثانوي / 6 Empty
مُساهمةموضوع: الامبراطورية البيزيطنية   الصف الاول ثانوي / 6 I_icon_minitimeالسبت أبريل 04, 2009 8:46 am

معلومات عامة
العاصمة قسطنطينية
اللغة الرسمية لغة لاتينية,ثم أصبحت اللغة اليونانية لغة رسمية في القرن السابع
الديانة الرسمية المسيحية الأرثذوكسي الشرقي
نظام الحكم ملكي
تاريخ التأسيس 330
تاريخ السقوط 1453
الإمبراطورية البيزنطية ( باللغةاليونانية ، Βασιλεία τῶν Ρωμαίων ) هي إمبراطورية تاريخية كانت عاصمتها القسطنطينية (بيزنطة). وكان يطلق عليها الإمبراطورية الرومانية الشرقية و كلمة بيزنطي اخترعها مؤرخ ألماني (هيرونيموس ولف) سنة 1557 ونشرها الفرنسيون في القرن 18 للإشارة للإمبراطورية الرومانية الشرقية. رعايا الامبراطورية كانوا يستخدمون كلمة روماني وكان امبراطورهم يدعى الامبراطور الروماني. عاشت الإمبراطورية البيزنطية ما يزيد عن إحدى عشر قرناً ونضيف من الزمان [1]وظلت قائمة حتي عام 1453 م. وكانت معبرا للقوافل التجارية بين الشرق والغرب.

كانت الإمبراطورية البيزنطية تضم عند تقسيم الامبراطورية الرومانية قبيل وفاة الامبراطور ثيوديسيوس الأناضول بآسيا و اليونان وجزر بحر إيجه وأرمينية وآسيا الصغرى وسوريا و مصر وبرقة,وعندما أعتلي الامبراطور جستنيان العرش بدأ في تنفيذ مشروعه بتوحيد الامبراطورية الرومانية الكبري مرة أخرى ،فاستطاع في غضون 30 عام تقريبا ضم شمال أفريقيا,و جنوب أسبانيا, إقليم دلماشيا, وإيطاليا, بالاضافة إلي استيلاؤه علي جزر البحر المتوسط مثل سردينيا و كورسيكا,وبذلك أصبح البحر المتوسط بحيرة رومانية مرة آخري
كانت هذه الإمبراطورية تأخذ طابعا إغريقيا في الثقافة والعلوم حيث حافظت علي التراث الإغريقي والروماني . كما تأثرت بحضارات وفنون سوريا ومصر وبلاد الإغريق وبلاد مابين النهرين . لكن البيزنطيين إستحدثوا لهم ثقافاتهم وطرزهم المعمارية الخاصة بهم ولاسيما في بناء الكنائس والقصور والحمامات والمكتبات والمستشفيات والمباني الشاهقة التي بلغت طولها 100 م والخانات والأسواق المغطاة وبيوت الضيافة علي طرق القوافل . واشتهروا بالأيقونات الملونة . ولشتهرت مخطوطاتهم بالتزيين والخط البديع وتهميش الصفحات ووضع العناوين . كما اشتهروا بصناعةالاسلحة و ابواب القصور والقلاع المصفحة ونسج الحرير الملون وصناعة الأختام من الرصاص والسيراميك (الفسيفساء) والزجاج الملون وسك الدنانير البيزنطية الذهبية و التي كانت متداولة في الإمبراطورية .

مصطلح الامبراطوريه البيزنطية هو من اختراع المؤرخون و لم يستعمل قط خلال مدى عمر الامبراطوريه . مصطلح "البيزنطية" تاتى من اسم مدينة البيزنطية نفسها "بيزنطه", يرجع أصل اللفظة Byzantion اليونانية Buzavntion إلى اسم بلدة قديمة بناها الاغريق على ساحل البوسفور الأوروبي ، قبل ان تصبح عاصمة بيزنطين. هذا الاسم الأقدم للمدينة نادرا ما استخدم من هذه النقطة فصاعدا الا في سياقات تاريخية او شعريه. تسمية الامبراطوريه الرومانيه الشرقية بالامبراطوريه "البيزنطية" بدأت في أوروبا الغربية في سنة 1557.

كان المسلمون يطلقون عليها اسم بلاد الروم وكانت على الحدود الشمالية ل سوريا. وكان مؤسسها الإمبراطور قسطنطين قد جعل عاصمتها القسطنطينية عام 335م. بعدما كانت روما عاصمة للإمبراطورية الرومانية .والتي أصبحت بعد انفصال جزء ها الشرقي( البيزنطي ) عاصمة للإمبراطورية الىومانية الغربية. وظلت روما مقرا للكنيسة الكاثوليكية الغربية وبها كرسي البابوية (القاتيكان) ، وبعد ان انتشرت الامبراطورية شرقا وضمت كامل سوريا للامبراطورية الرومانية

اعداد\\المعز جمال حسين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعد عبدالمحسن الحارثي




عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 04/04/2009

الصف الاول ثانوي / 6 Empty
مُساهمةموضوع: دولة الغساسنه   الصف الاول ثانوي / 6 I_icon_minitimeالسبت أبريل 04, 2009 6:47 pm

ثانياً: الغساسنة (300 - 628م)
رحل الغساسنة من اليمن شمالاً إلى منطقة تهامة، ومن هناك شدوا الرحال مرة أخرى شمالاً حتى وصلوا إلى بلاد الشام، حيث نزلوا فيها وأسسوا لهم عاصمة سموها بصرى، وكانت تسمى أحيانًا جلق. وكان استقرارهم في الشام في القرن الثالث قبل الميلاد، ووجدوا هناك خلفاء الإسكندر الأكبر، فأضحوا بجوارهم في إمارة خاضعة لهم. وبحكم وجودهم بالقرب من تلك المناطق الحضرية، فإنهم قد عاشوا هم أنفسهم تلك العيشة الحضرية، وأصبحوا يمثلون قوة عربية حضرية، تمنع غزوات القبائل العربية البدوية التي كانت منتشرة في حدود دولة خلفاء الإسكندر. ولما استولى الرومان على سوريا وفلسطين، ودالت دولة خلفاء الإسكندر، أصبح الغساسنة خاضعين لهم، كما كانوا خاضعين لمن قبلهم.
شعر الغساسنة بوطأة المسؤولية الملقاة عليهم عندما بدأ الملك أردشير بن بابك مؤسس الأسرة الساسانية الفارسية في توسيع رقعة بلاده، ليضم إليها أراضي أخرى من أراضي الهلال الخصيب وصولاً إلى البحر الأبيض المتوسط غربًا، رغبة في السيطرة على طرق التجارة بين آسيا وأوروبا. وكان موقف الغساسنة دقيقًا من الناحية الحربية، إذ كانوا دائمًا في مواجهة الهجوم الفارسي اللخمي.
كان حكم الغساسنة قد امتد في مقاطعتي حوران والبلقاء في الشام. وكان ملكهم الحارث بن جبلة هو أول حاكم عينه إمبراطور الروم جستينيان وأعطاه رتبة فيلارك بطريق، وهي من أرفع الرتب في الإمبراطورية. وقد امتد حكم جستينيان من عام 527-565م. وكان الحارث نصرانيًا، كما كان يعد من حماة كنيسة اليعاقبة، وكان في حرب دائمة مع ملك الحيرة الملك المنذر الثالث، حتى انتصر عليه انتصارًا ساحقًا في يونيو عام 554م في موقعة قنسرين التي يعتقد أنها هي التي عناها عرب الجاهلية بقولهم "مايوم حليمة بسر".
وفي عام 563م خرج الحارث من عاصمته بصرى إلى القسطنطينية، لمقابلة الإمبراطور للتفاهم حول المساعدات التي يجب أن تعطى له للاحتفاظ بولاء العرب له، وعدم إعطائهم الفرصة للانضمام إلى المناذرة. غير أن الإمبراطور لم يوافق على الدعم المالي الذي طُلب منه، وساءت العلاقات بين الحارث والإمبراطور البيزنطي، ومات الحارث في عام 569م.
زادت حدة الصراع بين المناذرة والغساسنة في أوائل القرن السابع الميلادي، بسبب تزايد قوة الفرس الذين أخذوا في الاستعداد لزحزحة الروم عن الشام، وبالفعل أعد الفرس جيوشهم ومعهم المناذرة، وقاموا بهجوم عنيف على الروم ومعهم الغساسنة عام 613-614م. وكان النبي ³ يدعو الناس في مكة في تلك الآونة للإسلام. واستطاع الفرس، ومعهم المناذرة التغلب على الروم والغساسنة، ودخلوا دمشق والقدس. وأخذوا بعض الآثار النصرانية من هناك، منها صليبهم المقدس. وفي هذه المعركة نزلت بعض آيات من القرآن الكريم في سورة الروم التي يقول الله تعالى في مطلعها: ﴿ آلم ¦ غُلبت الروم ¦ في أدنى الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون ¦ في بضع سنين لله الأمر من قبل ومن بعد ويومئذ يفرح المؤمنون ¦ بنصر الله ينصر الله من يشاء وهو العزيز الرحيم ¦ وعْدَ الله لا يخلف الله وعده ولكن أكثر الناس لا يعلمون﴾ الروم: 1-6.
ولم تنقض بضع سنوات حتى استطاع هرقل إمبراطور الروم جمع جيوشه والخروج إلى بلاد الفرس، وإلحاق الهزيمة بهم واسترداد ما أخذوه من القدس. وهكذا صدق الله وعده.
كانت هذه الحروب المستمرة وبالاً على كل من الغساسنة والمناذرة، حيث أضعفت أمرهم. وكان جبلة بن الأيهم قد تولى الزعامة في بصرى. وفي هذه الآونة كان الإسلام ينتشر في كلِّ من مكة المكرمة، والمدينة المنورة.
وفي سنة 13هـ، 634م أرسل الخليفة أبوبكر الصديق خالدًا من العراق إلى الشام، واجتمعت جموع المسلمين وقوادهم، بقيادة خالد استعدادًا لملاقاة جيوش الروم في واقعة اليرموك التي انتهت بهزيمة إمبراطورية الروم، ومنذ ذلك التاريخ بدأت كثير من القبائل العربية تنحاز إلى العرب المسلمين، وسرعان ما استرد العرب بلادهم الشامية، وهي سوريا ولبنان والأردن وفلسطين. وكان ذلك آخر ما كان من الغساسنة الذين أضعفهم الروم والحروب المستمرة، فلم يعد لهم ذكر سوى في الأدب العربي وقصائد حسان ابن ثابت.
اخذ هذا التقرير من شبكة الفيصل نت
اعداد الطالب/سعد عبدالمحسن الحارثي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدوبلماسي




عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 02/04/2009

الصف الاول ثانوي / 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصف الاول ثانوي / 6   الصف الاول ثانوي / 6 I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 08, 2009 3:32 am

حصن بابليون

يقع حصن بابليون الآن في القاهرة القبطية عند محطة مار جرجس لمترو الأنفاق وكان الأمبراطور تراجان قد أمر ببناؤه في القرن الثانى الميلادى في عهد الإحتلال الرومانى لمصر وقام بترميمه وتوسيعه وتقويته الإمبراطور الرومانى أركاديوس في القرن الرابع حسب رأى العلامة القبطى مرقص سميكة باشا. و قلعة تراجان هذه غير القلعة القديمة التى ذكرها إسترابو المؤرخ وكان موقعها إلى الجنوب من قصر الشمع بالقرب من دير بابليون الحالى .[1]


يلاحظ أنه أستعمل في بناؤه أحجار أخذت من معابد فرعونية وأكملت بالطوب الأحمر مقاسه 30/20/15 سم ولم يبق من مبانى الحصن سوى الباب القبلى يكتنفه برحان كبيران - وقد بنى فوق أحد البرجين الجزء القبلى منه الكنيسة المعلقة - كما بنى فوق البرج الذى عند مدخل المتحف القبلى كنيسة مار جرجس الرومانى للروم الأرثوذكس ( الملكيين) أما باقى الحصن وعلى باقى السور في بعض أجزاؤه من الجهه الشرقية والقبلية والغربية بنيت الكنائس - المعلقة - وأبو سرجة - ومار جرجس - والعذراء قصرية الريحان - ودير مار جرجس للراهبات - والست بربارة - ومعبد لليهود [1]


641 م سقط حصن بابليون في يد عمرو بن العاص بعد حصار دام نحو سبعة أشهر 18ربيع الآخر 20 هـ وكان سقوطه إيذانًا بدخول الإسلام في مصر.

إختار ابن العاص مكان صحراوي يعتبر عسكريا موقعا إستراتيجيا شمال حصن بابليون وأقام فيه مدينة الفسطاط فوق عدة تلال يحدوها جبل المقطم شرقاوخلفه الصحراء التي يجيد فيها العرب الكر والفر والحرب والنيل غربا ومخاضة بركة الحبش جنوبا وهما مانعان طبيعيان. شيد عمرو بن العاص مدينة الفسطاط كمدينة حصن وبها حصن بابليون لتكون مدينة للجند العرب.


يعرف الحصن الرومانى بقصر الشمع أو قلعة بابليون وتبلغ مساحته حوالى نصف كيلومتر مربع ويقع بداخله المتحف القبطى وست كنائس قبطية ودير. وأطلاق اسم قصر الشمع على هذا الحصن ايضاً يرجع إلى أنه في أول كل شهر كان يوقد الشمع على أحد ابراج الحصن التى تظهر عليها الشمس ويعلم الناس بوقود الشمع بانتقال الشمس من برج إلى أخر


عطيه دخيل النعثلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمن صالح




عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 11/04/2009

الصف الاول ثانوي / 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصف الاول ثانوي / 6   الصف الاول ثانوي / 6 I_icon_minitimeالسبت أبريل 11, 2009 5:04 am

كتابات - حسن الوزني "دولة المناذرة"



قديما كان العراق بلد الحضارات والأديان والتاريخ ؟ وليس هذا وحسب ،أنما هوبلد الكرم والضيافة ايظا ومأوى للغريب والسائح ..منذ أقدم العصور وحتى يومنا هذا ؟؟



وفي زمان مضى ظهرت في العراق دولة المناذرة العريقة والتي استمر حكمها من سنة 268م وحتى سنة 631م والتي اتخذت من مدينة الحيرة عاصمة لها،وحكم فيها اكثرمن عشرون ملك وأسست هذه الدولة كيانا سياسيا مستقلا في شمال شبة الجزيرة العربية وجمعت القبائل العربية تحت رايتها بسبب سيطرتها ونفوذها الواسع ،وشاءت الطبيعة الجغرافية أن تجعل دولة المناذرة الحاجز الطبيعي الذي يفصل بين الإمبراطورية الساسانية من جهة والإمبراطورية البيزنطية من جهة أخرى ...



وكانت العلاقة بين النعمان الأول ملك الحيرة والذي حكم من سنة (309_418م) وكسرى يزدجرالآمبراطورالساساني ،علاقة سياسية جيدة..وكان ليزدجرثلآثة أبناء وهم سأبور ونرسي وبهرام ،ولتوطيد هذه العلاقة قام يزدجربأرسال ابنة الآصغربهرام إلى الحيرة للعيش فيها، وهناك اختلاف بين المؤرخين حول السبب الحقيقي لذلك،فمنهم من قال:أن يزدجرا راد للابنة أن ينشأ بين العرب ويتشبع بثقافتهم ، ومنهم من قال: أن يزدجر نفى ابنة إلى الحيرة على اثراختلآف حصل بينهم ، وعلى العموم قام النعمان بتشييد قصرالخورنق الشهير من اجل استضافت بهرام وجعله مقرا للآقامتة ،وبعد موت النعمان جاء ابنة المنذرالآول إلى الحكم، وقام المنذربالآشراف على تربية بهرام جوربن يزدجرورعايتة ، وعندما شب بهرام وأصبح رجلا ذهب إلى والدة ، ولسوء معاملة يزدجرللآبنة وتعذيبه قرر بهرام العودة إلى الحيرة ليعيش حياة النعيم والحرية ..وحينما اغتيل يزدجر حاول إشراف بلاد فارس إبعاد اولآدة عن العرش وخصوصاً بهرام بحجة أنة لم ينشأ في بلاد العجم إنما نشأ في بلاد العرب وتأدب باأدابهم وصفاتهم ، ثم قاموا بقتل اخية سابور.أما بهرام فقد سارع إلى المطالبة بحقه بالعرش وقد ساعده في الملك المنذر بن النعمان حيث أرسل معه حوالي عشرة الألف فارس ثم عززها بقوات أخرى ، فأصبحت ثلاثون ألف . وقام المنذروقواتة بالضغط على إشراف بلاد فارس بالقوة حتى اضطرهؤلآء الأشراف بالرضوخ والآستسلآم وتتويج( بهرام جور) عرش الإمبراطورية الساسانية ؟وذلك بفضل ومعونة المنذر ملك الحيرة وبقوة الجيش العربي ...



وبهرام هذا: استمر حكمة بين الأعوام(421_438م) وواحد اكثرالملوك الساسانيين شهرة وبطل العديد من الأساطير وهناك العديد من القصص حول شجاعته وانتصاراته على الرومان والأتراك والهنود،



ويبدوا أن بهرام ظل وفياً للعرب طوال حياته للأنة عاش بينهم وتأدب باأدابهم ..



ويذكر كتاب باب الألباب وهوا ول كتاب في تاريخ الأدب الفارسي ) : إن بهرام جورا ول من أنشأ شعرا بالفارسية ، وأنة تعلم الشعر من العرب آذ نشأ بينهم وعرف دقائق لغتهم ، وكان له شعر عربي بليغ )..



ومن هذه القصة نستنتج الدروس التاريخية التالية :



1:إن العرب شعب مضياف يرحب بالغرباء ويحميهم فهو شعب الكرم والضيافة وحسن الجوار؟



2: أن كسرى يزدجر يؤمن بعادات العرب وتقاليدهم ورغب إن ينشأ ابنة بينهم، وهاذا اعتراف واضح منه؟



3:أن دولة المناذرة كانت دولة قوية وتسيطر على الجزيرة العربية وليس كما يقال أنها كانت تابعة لبلاد فارس؟



وبعد هاذا وذاك هل يعترف الإيرانيون بفضل العرب عليهم ،أم مازلوا يرسلون لنا مفخخاتهم وحقدهم الدفين ؟؟؟

عبدالرحمن صالح المجنوني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عموري24




عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 12/04/2009

الصف الاول ثانوي / 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصف الاول ثانوي / 6   الصف الاول ثانوي / 6 I_icon_minitimeالإثنين أبريل 13, 2009 4:42 am

النار الإغريقية Evil or Very Mad
خليــط كيميائي يشتعل ويحرق بقوة عندما يلامس الماء. كما تحترق أيضًا وهي تحت الماء. وقد استخدمها الإغريق البيزنطيُّون أولاً في الحروب البحرية سنة 673م. وكان تكوينها الكيميائي سِرًَّا، ولكن ربَّما احتوت على الكبريت، والراتينج، والزيت، والقطران، وربَّما احتوت أيضًا على فوسفيد الكالسيوم أو الجير الحي. وقد تغيَّرت من بعد لتحتوي على النَّفط، ونترات البوتاسيوم، وزيت التربنتين. وبحلول القرن الثالث عشر الميلادي شابهت بارود البنادق الذي لم يكن معروفًا وقتها.

يطلق مصطلح نار الاغريق Greek fire على سائل محرق أستعمل كسلاح من قبل البيزنطيين في حروبهم البحرية منذ 674 ميلادية

تسمى النار الاغريقية باللغة اليونانية "ايغرون بير" υγρόν πυρ أي النار الرطبة. ولم تعرف بعد طبيعة هذه المادة، و لكن يرجح أنها كانت مزيجا مركبا من عدة مواد سريعة الاشتعال كالنفط و ملح الصخور و الكبريت و القار [1] [2]. و كانت لهذه المادة خاصية الاحتراق حتى على سطح الماء، لذلك سميت أيضا بالنار السائلة أو البحرية. يذكر المؤرخ البيزنطي ثيوفانس Theophanes، أن اختراع النار الاغريقية يرجع للمهندس الفينيقي كالّينيكوس Callinicus من بعلبك و ذلك سنة 670 ميلادية [3]. ويعتقد المؤرخون أنها من نتاج التأثيرات العلمية للحضارة الهيلينية [4]

الاستعملات Twisted Evil
أستعملت النار الاغريقية عدة مرات للدفاع عن مدينة قسطنطينية وفك الحصار عنها في 674 وكذلك في معركة سيلايوم البحرية سنة 677، ضد الأسطول الأموي، و كذلك ضد البلغار سنة 941 ميلادية. و يوصف استعمالها بالطريقة التالية : كان المزيج المحرق يعبأ في قدور كبيرة، على متن سفن حربية سريعة تسمى بالـ"درومون" (باليونانية δρόμων، تعني العداء)، و عند الاستعمال يسخن و يضخ في سيفون من النحاس ينتهي بمحقن مركب في مقدمة المركب (يعرف بالـ"سيفوناريوس" siphònariòs) ينفث المادة السائلة على سفن الأعداء، و التي تلتهب بصفة تلقائية [5]. و قد اكتشفت مادة مشابهة و أستعملت من قبل البحرية الصينية بهذه التقنية أو معبأة في قنابل يدوية و قذائف منجنيق سنة 975 ميلادية 6

أتمنى لكم التوفيق والنجاح study

أعداد الطالب : عمر أحمد جميل خان I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abd alaziz




عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 13/04/2009

الصف الاول ثانوي / 6 Empty
مُساهمةموضوع: الفسطاط   الصف الاول ثانوي / 6 I_icon_minitimeالإثنين أبريل 13, 2009 7:34 am

الفسطاط

الفسطاط هي المدينة التي بناها عمرو بن العاص عقب فتح مصر عام 641م وهي تقع بمقربة من حصن بابليون تقع على ساحل النيل في طرفه الشمالي الشرقي، قبل القاهرة بحوالي ميلين، وكان النيل عندها ينقسم إلى قسمين. وموضعها كان فضاءً ومزارعَ بين النيل والجبل الشرقي ليس فيه من البناء والعمارة سوى حصن بابليون الذي يطل على النيل من بابه الغربي الذي يعرف بباب الحديد.

عاصمة مصر
بعد الفتح سار المسلمون إلى الإسكندرية وعاونهم القبط في أعمالهم ورحبوا بهم.. وعند حصن الإسكندرية اقتتلوا قتالاً شديدًا ثم تم لهم فتحها بعد حصار دام بضعة أشهر، وقبل أهل مصر الصلح.. وعليه نشير إلى أن عمرو بن العاص حينما عزم على التوجه إلى الإسكندرية، أمر بنزع فسطاطه الذي ضربه قرب حصن بابليون فإذا فيه يمام قد فرخ فأقره كما هو.. وحينما فتح المسلمون الإسكندرية أراد عمرو بن العاص اتخاذها عاصمة ودار هجرة للمسلمين. فكتب إلى عمر بن الخطاب يستأذنه في ذلك، فسأل عمر رسول عمرو بن العاص : هل يحول بيني وبين المسلمين الماء؟ فأجابه: نعم. فكتب عمر إلى ابن العاص أن يرحل عن هذا المكان لأنه لا يريد أن يحول بينه وبين المسلمين الماء، لا في الصيف ولا في الشتاء. فتحول عمرو بن العاص إلى موضع فسطاطه القديم وذلك حينما استشار أصحابه أين ينزلون فأشاروا عليه بالنزول في هذا الموضع، وكان مضروبًا في موضح الدار التي تعرف بدار الحصى عند دار عمرو الصغرى، ثم انضمت إليه القبائل وتنافست في المواضع، واختط عمرو المسجد الجامع الذي عرف بتاج الجوامع، وكان حوله حدائق وأعناب، وقام عمرو بنصب الحبال مع أصحابه حتى استقامت، وقد اشترك في وضع قبلة المسجد من ثمانين صحابيًا، واتخذوا فيه منبرًا ثم اختط الناس بعد اختطاط المسجد الجامع، ونزل المسلمون الفسطاط بعد تمصيره سنة 21هـ.

هذا وقد أنزل عمرو بن العاص القبائل العربية بالفسطاط، وبعد أن اختط المسجد الجامع، بنى للخليفة عمر دارًا عند المسجد، فكتب إليه عمر قائلًا: أنى لرجل بالحجاز تكون له دار بمصر؟!! وأمره أن يجعلها سوقًا للمسلمين، وتم ما أراده أمير المؤمنين وأصبحت هذه الدار تسمى بدار البركة.

وسرعان ما اتخذت الفسطاط مظهر المدينة بجامعها الكبير و، وبأسواقها التجارية التي أحاطت به، وبدور السكن التي ارتفعت بمرور الزمن إلى خمس وسبع طبقات، وعظم أمرها واغتنت وكثر ساكنوها حتى قاربت ثلث بغداد مساحة، أي حوالي فرسخ على غاية الخصب والعمارة و الحضارة. وبقيت دار الإمارة حتى سقطت الدولة الأموية وبنيت المعسكرات بظاهرها.

وقد وُفِّقَ عمرو بن العاص في اختيار الموقع الاستراتيجي بناء الفسطاط سياسيًا وجغرافيًا، فالموقع الذي ضرب عليه عمرو فسطاطه كان موضعًا لمدينة قديمة اندثرت ثم ازدهرت ثانية مع دخول الإسلام لمصر، وإنما بنمط معماري جديد وبحياة وحضارة جديدتين، حتى أصبحت الفسطاط مع هذا كله مدينة جديدة زاهرة بكل ما يجعل شأن العواصم كبيرًا.

وكان ذلك إيذانًا بدخول وادي النيل في الإسلام لتسطع من الفسطاط فيما بعد أنوار الحضارة العربية الإسلامية وأنوار الدين الإسلامي، ولتصبح فيما بعد قاعدة الفتوح الإسلامية في المغرب.

تخطيط الفسطاط
وعن تخطيط المدينة العمراني نشير إلى أن أول بناء اختطه عمرو بن العاص في الفسطاط كان مسجده الجامع، وكان مسجدًا كبيرًا شريف القدر شهير الذكر. ثم بنى عمرو داره الكبرى عند باب المسجد وكان يفصلها عن الجامع طريق، ثم اختط دارًا أخرى ملاصقة لها، وبنى حمام الفار (الذي سمي كذلك لصغر حجمه قياسًا بحمامات الروم الضخمة)، واختطت قريش والأنصار وأسلم وغفار وجهينة ومن كان قد اشترك في جيش المسلمين ممن لم يكن لعشيرته في الفتح اختطوا جميعًا حول المسجد الجامع ودار عمرو.

هذا وكانت هذه الخطط في الفسطاط بمثابة الحارات في القاهرة، واختط خارجة بن حذافة غربي المسجد، وبنى أول غرفة بمصر، والغرفة هي قاعة تعلو الدار وتطل على الطريق، وهي التي أمره عمر بن الخطاب بهدمها لكي لا يطلع على عورات جيرانه.

أما الدار البيضاء التي استغرق بناؤها أربعين يومًا فاختطها عبد الرحمن بن عديس البلوي، وبُنِيَتْ لمروان بن الحكم حين قدم إلى مصر وكانت صحنًا وموقفًا لخيل المسلمين بين المسجد ودار عمرو. وبنى عمرو بن العاص لبني سهم دار السلسلة الواقعة غربي المسجد. واختطت ثقيف في الركن الشرقي للمسجد الجامع. واختط أبو ذر الغفاري دار العمد ذات الحمام، واختطت همذان الجيزة وحينما أخبر عمرو عمر بن الخطاب بذلك ساءه وكتب إلى عمرو يقول:

كيف رضيت أن تفرق عنك أصحابك،لم يكن ينبغي لك أن ترضى لأحد من أصحابك أن يكون بينك وبينهم بحر، لا تدري ما يفاجئهم، فلعلك لا تقدر على غياثهم حتى ينزل بهم ما تكره، فاجمعهم إليك فان أبوا عليك وأعجبهم موضعهم فابن عليهم من فيء المسلمين حصنًا. وحينما لم يرجعوا ومن والاهم من رهطهم كيافع وغيرها بنى لهم عمرو الحصن سنة 22هـ.

وكان يتوسط خطط الجيزة أرض فناء فسيحة، فلما قدمت الإمدادات زمن عثمان بن عفان، وفيما بعد ذلك، كثر الناس في هذه الأرض وكثر بنيانها حتى التأمت خطط الجيزة، وأصبحت امتدادًا للفسطاط وأرضًا منها.

وكثرت بالفسطاط الحارات والأزقة والدروب، التي تعتبر مظهرًا من مظاهر التوسع العمراني والازدهار الاقتصادي، ويقول في ذلك جمال الدين الشيال اعتمادًا على حفريات الفسطاط لبهجت وعكوش: أنه كان يفصل بين منازل الفسطاط أنواع من الطرقات المختلفة الاتساع والامتداد فأكبرها لا يزيد عرضه عن ستة أمتار، وأضيقها لا يتجاوز مترًا ونصف المتر، وكان يطلق عليها بنسبة عرضها أو اتساعها أو طولها أو اتصالها اسم حارة أو درب أو زقاق، وكانت تسمى بأسماء القبائل التي نزلت بها أو باسم كبار العرب الذين سكنوها أو بأسماء الحرف والصناعات أو أنواع التجارة

الأهمية الاقتصادية
كانت الفسطاط والتى شيدت بالقرب من حصن بابليون مركزا رئيسيا للتجارة البحرية الخارجية، لوقوعها علي النيل في موقع متوسط بين الوجهين البحري والقبلي، ولاتصالها بثغور مصر الشمالية ومدن الصعيد الجنوبية عن طريق النيل. تأكد هذا الدور في العصر الفاطمي لإتصالها بالقاهرة، مقر الخلفاء الفاطميين. وأصبحت الفسطاط ميناء للتجارة القادمة من الصين و الهند و اليمن و أوروبا، كما أصبحت المركز الرئيسي لحركة النقل المائي. وقد وصفها المقريزى بإنخفاض أسعارها عن القاهرة. ووجدت المحال التجارية علي ساحل الفسطاط، حيث تفرغ البضائع مباشرة علي أبوابها. وكان يستحيل نقل البضائع علي ظهور الدواب نظرا لازدحام مدينة الفسطاط. حتى ان الرحالة المقدسي، الذي زار مدينة الفسطاط، تعجب من كثرة السفن والمراكب التي رآها بميناء الفسطاط. كما أن الرحالة بن سعيد، الذي زار الفسطاط، قال "لئن قلت إنني لم ابصر علي نهر ما أبصرته علي ذلك الساحل فإني أقول حقا".

وعندما كانت ترسو المراكب الواصلة إليها والمحملة بأصناف الغلات المختلفة، كان الحمالون يقومون بحمل ذلك الي أماكن التخزين الخاصة بها التي تقوم في عدة أماكن بالقاهرة.

ونلاحظ ان مركز الفسطاط التجاري لم يهتز بشدة عقب المجاعة والشدة، التي حدثت في عصر الخليفة المستنصر بالله الفاطمي.

وقد قام أحمد بن طولون ببناء ترسانة، في جزيرة الروضة بالقرب من الفسطاط، وعندما تولى محمد ابن طغج الاخشيدى الحكم، حول منطقة ترسانة الفسطاط إلي حديقة، وأنشأ ترسانة جديدة سنة 325هـ / 937م.

ويقال أنها ظلت تعمل أيام الفاطميين و الأيوبيين و المماليك. كما ذكر في المصادر التاريخية، أن هذه المدينة هى مركز تصنيع الأسطول الذي أستخدمه صلاح الدين في البحر المتوسط لمحاربة الصلييبين، كما حدث في عهد الملك الكامل محمد وولده الصالح نجم الدين أيوب. وكانت هذه السفن تجهز بالأسلحة والمحاربين، ثم كان يتم إرسالها من الفسطاط عن طريق النيل إلي الموانى الشمالية مثل الإسكندرية، ورشيد ودمياط. كما كان للترسانة أيضاً دوراً حيوياً في بناء المراكب البحرية في عصر المماليك، فقد منع السلطان الظاهر بيبرس الناس من التصرف في خشب السفن وأمر بإنشاء عشرين مركباً. كما كان السلطان الأشرف خليل بن قلاوون وأخيه السلطان الناصر محمد بن قلاوون من كبار صناع السفن في الفسطاط. ويفهم من كتب المؤرخين ان دار صناعة الفسطاط قد توقفت عن العمل في عصر الناصر محمد ابن قلاوون.

معالمها
جامع عمرو بن العاص:


جامع عمرو بن العاصأول جامع أقيم في مصر، ويعرف بالجامع العتيق، وكان موضعه جبانة، وعندما نزل المسلمون في مكانه حاز موضعه قيسبة بن كلثوم التجيبي ونزله، وحينما رجع المسلمون من الإسكندرية إلى هذا المكان، سأل عمرو قيسبة في منزله هذا أن يجعله مسجدًا فتصدق به على المسلمين، فبُنِيَ في سنة 21هـ، وقد وقف على تحرير قبلته جمع كبير من جِلَّة الصحابة رضوان الله عليهم قال المقريزي: إنهم ثمانون رجلًا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم منهم: الزبير بن العوام، والمقداد بن الأسود، وعبادة بن الصامت، أبو الدرادء، وأبو ذر الغفاري، وغيرهم رضي الله عنهم، وكان طوله خمسين ذراعًا في عرض ثلاثين، ثم توالت الزيادات، إلى أن كانت سنة 212هـ، إذ أمر عبد الله بن طاهر والي مصر من قبل المأمون بتوسيعه، فزيد فيه مثله، وبذلك بلغت 50\12 * 50\120 مترًا.. وكانت تقام فيه حلقات الدروس، بعضها للإرشاد، والآخر لدروس الفقه والحديث وعلوم القرآن والأدب، فكان جامعة إسلامية ذاع ذكرها في الآفاق، وصار يقصدها الطلاب من الأقطار المختلفة.. ويروي ابن إسحاق أن عمرًا بنى بعد فتح الإسكندرية مسجدًا كان لا يزال باقيًا إلى عصره

حصن بابليون:


حصن بابليونيقع حصن بابليون الآن في القاهرة القبطية عند محطة مار جرجس لمترو الأنفاق وكان الأمبراطور تراجان قد أمر ببناؤه في القرن الثانى الميلادى في عهد الإحتلال الرومانى لمصر وقام بترميمه وتوسيعه وتقويته الإمبراطور الرومانى أركاديوس في القرن الرابع حسب رأى العلامة القبطى مرقص سميكة باشا. و قلعة تراجان هذه غير القلعة القديمة التى ذكرها إسترابو المؤرخ وكان موقعها إلى الجنوب من قصر الشمع بالقرب من دير بابليون الحالى


اعداد\ عبد العزيز ابراهيم عباس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طارق يحي عوام




عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 05/04/2009

الصف الاول ثانوي / 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصف الاول ثانوي / 6   الصف الاول ثانوي / 6 I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 14, 2009 12:14 am

بسم الله الرحمن الرحيم
فتح الفتوح
[ النعمان بن المقرن بطل معركة نهاوند]

النعمان من قبيلة مزينة وكنيته أبوالحكيـم ، وكان يوم Twisted Evil

إسلامه يوما مشهودا ، إذ أسلم معه عشرة أخوة له ومعهم

أربعمائة فارس بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم

فقال فيهم : Shocked

" ان للإيمان بيوتا و للنفاق بيوت وإن بيـت بني مقرن من

بيوت الايمان "queen




][§][ إسلامه ][§][

جلس سيد القوم الصحابي الجليل النعمان بن مقرن المزني

رضي الله عنه في ناديه مع إخوته ، ومشيخة قبيلته ، فقال :

يا قوم والله ما علمنا عن محمد إلا خيرا ، ولا سمعنا من

دعوته إلا مرحمة ، وإحسانا ، وعدلا ، فما بالنا نبطئ عنه ،

والناس يسرعون إليه ؟

ثم قال رضي الله عنه : أما أنا فقد عزمت على أن أغدو عليه

إذا أصبحت ، فمن شاء منكم أن يكون معي فليتجهز .

وكانت هذه الكلمات كأنما مست وترا مرهفا في نفوس القوم ،

فما إن طلع الصباح حتى وجد إخوته العشرة ، وأربعمائة

فارس من فرسان مزينة قد جهزوا أنفسهم للمضي معه

إلى يثرب ، للقاء النبي صلى الله عليه وسلم ، والدخول

في دين الله . : rabbit




][§][ موقفه مع كسرى ][§][

قبل أن يحارب سعد بن أبي وقاص قائد جيوش المسلمين رضي

الله عنه كسرى أرسل له وفدا على رأسه النعمان بن مقرن

رضي الله عنه ليدعوه إلى الإسلام ، فإن أبى ، دعاه إلى

دفع الجزية ، فإن أبى ، يقاتله .

ولما بلغ الوفد عاصمة كسرى استأذنوا بالدخول عليه ،

فأذن لهم ، ثم دعا الترجمان فقال له :

سلهم ما الذي جاء بكم إلى ديارنا ، وأغراكم بغزونا ؟

لعلكم طمعتم بنا ، واجترأتم علينا ، لأننا تشاغلنا عنكم ،

ولم نشأ أن نبطش بكم ؟

فالتفت النعمان بن مقرن رضي الله عنه إلى من معه ،

وقال : ( إن شئتم أجبته عنكم ، وإن شاء أحدكم أن يتكلم

آثرته علي بالكلام )

قالوا جميعا : بل تكلم أنت
santa
فحمد النعمان رضي الله عنه الله ، وأثنى عليه ، وصلى على

نبيه صلى الله عليه وسلم ، ثم قال :

( إن الله رحمنـا ، فأرسل إلينـا رسولا يدلنا على الخير ، ويأمرنا

به ، ويعرفنا الشر ، وينهانا عنه ، ووعـدنا إن أجبناه إلى ما دعانا

إليه أن يعطينا الله خيري الدنيا والآخرة ، فما هو إلا قليل حتى بدل

الله ضيقنا سعة ، وذلتنا عزة ، وعداواتنا ، إخاء ومرحمة ، وقد

أمرنا أن ندعو الناس إلى ما فيه خيرهم ، وأن نبدأ بمن يجاورنا ،

فنحن ندعوكم إلى الدخول في ديننا ، وهو دين حَسن الحسن كله ،

وحض عليه ، وقبح القبيح كله ، وحذر منه ، وهو ينقل معتنقيه من

ظلام الكفر وجوره ، إلى نور الإيمان وعدله .

فإن أجبتمونا إلى الإسلام ، صرتم إخواننا ، لكم مثل ما لنا ،

وعليكم مثل ما علينا ، خلفنا فيكم ، كتاب الله ، وأقمناكم عليه ،

على أن تحكموا بأحكامه ، ورجعنا عنكم ، وتركناكم ، وشأنكم

فإن أبيتـم الدخول في دين الله ، أخذنا منكم الجزية ، وحميناكم ) : :




][§][ بطل نهاوند ][§][

وكان هو بطل معركة نهاوند يوم أن ندبه أمير المؤمنين

عمر رضي الله عنه لهذه المهمة الجليلة اذ كتب اليه قائلا :

( انه قد بلغني أن جموعا من الأعاجم كثيرة قد جمعوا لكم

بمدينة نهاوند ، فاذا أتاك كتابي هذا فسر بأمر الله وبنصر

الله بمن معك من المسلمين ، ولا توطئهم وعرا فتؤذيهم

ولا تمنعهم حقا فتكفرهم ولا تدخلهم غيضة فان رجلا من Sad

المسلمين أحب الي من مئة ألف دينار والسلام عليكم )

فسار النعمان رضي الله عنه بالجيش والتقى الجمعان ،

ودارت المعركة حتى ألجـأ المسلمون الفـرس إلى التحصـن

فحاصروهم وطال الحصـارعدة أسابيع وفكر المسلمون

في طريقة يستخرجون فيها الفرس من حصونهم لمناجزتهم ،

فبعثوا عليهم خيـلا تقاتلهم بقيـادة القعقاع رضي الله عنه

حتى إذا خرجـوا من خنادقهم تراجـع القعقاع فطمعوا وظنوا

أن المسلمين قد هزموا . : t:

وكان النعمان رضي الله عنه قد أمـر جيش المسلمين ألا

يقاتلوا حتى يأذن لهم وخاطبهم قائلا :

( إني مكبر ثلاثا فإذا كبرت الثالثة فإني حامل فاحملوا ،

وان قتلت فالأمر بعدي لحذيفة فان قتل ففلان )

حتى عد سبعة آخرهم المغيرة رضي الله عنه . Very Happy




][§][ استشهاده ][§][

قبل بدأ المعركة دعا النعمان رضي الله عنه ربه قائلا :

( اللهم أعزز دينك وانصر عبادك واجعل النعمان أول شهيد اليوم ،

اللهم اني أسألك أن تقر عيني بفتح يكون فيه عز الإسلام

واقبضني شهيدا )

فبكى الناس من شدة التأثر ، ودارت المعركة على مشارف

نهاوند ، وكبر النعمان بن مقرن رضي الله عنه تكبيراته الثلاث ،

واندفع في صفوف العدو ، كأنه الليث عاديا ، وتدفق وراءه جنود

المسلمين تدفق السيل ، وقاد المعركة بشجاعة نادرة ، ودارت

بين الفريقين رحى معركة ضروس ، قلما شهد التاريخ لها نظيرا ،

كانت من أشهر معارك المسلمين في فتح بلاد الفرس ، وتمزق جيش

الفرس شر ممزق ، وملأت قتلاه السهل والجبل ، وزلق جواد النعمان

بن مقرن رضي الله عنه بالدماء فصرع ، وأصيب النعمان رضي الله

عنه إصابة قاتلة ، فأخذ أخوه اللواء من يده ، وسجاه ببردة كانت Laughing

معه ، وكتم أمره على المسلمين ، ولما تم النصر الكبير الذي سماه

المسلمون " فتح الفتوح " ، سأل الجنود المنتصرون عن قائدهم

الباسل ، فرفع أخوه البردة عنه ، وقال :

( هذا أميركم ، قد أقر الله عينه بالفتح ، وختم له بالشهادة )


][§][ بكاء الفاروق ][§][

ذهب البشير يخبر أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه

و يقول له :

( فتح الله عليك ، وأعظم الفتح ، واستشهد الأمير )

فقال عمر رضي الله عنه : ( إنا لله وإنا إليه راجعون )

واعتلى المنبر ونعى إلى المسلمين النعمان بن المقرن

رضي الله عنه أمير نهاوند وشهيدها .. وبكى .. وبكى

حتى علا صوته بالبكاء .. I love you

رضي الله عن النعمان القائد المنتصر شهيد معركةفتح الفتوح " نهاوند"
[size=24]اعداد / طارق يحي عوام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
THE KING




عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 04/04/2009

الصف الاول ثانوي / 6 Empty
مُساهمةموضوع: شارل مارتل   الصف الاول ثانوي / 6 I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 14, 2009 5:54 am

تشارلز مارتيل (بالإنجليزية: Charles Martel) أو تشارلز\شارل\كارل مارتل أو كما يسمّيه العرب القدماء قارلة، شارل "المطرقه" (23 اب / اغسطس 688 -- 22 تشرين الاول / أكتوبر 741) وكان رئيس البلاط ودوق الفرنكيين مؤسس الامبراطوريه الكارولينجيه انتصر على عبد الرحمان الغافقي و صد المسلمين عند تورز وردهم عن أوروبا في معركة بلاط الشهداء ، التي وقعت 10 أكتوبر عام 732 م .

حكم شارل مارتل Chales Martel (المطرقة)، الذي كان بالاسم ناظراً للقصر (رئيس البلاط ) ودوق استراسيا، غالة كلها تحت سلطان كلوتير الرابع (717-719) و ثيودوريك الرابع ملك فرنسا (721 - 737.م)[1] .


كارل مارتل هو والد بيبين القصير و جد شارلمان. صد مارتل بعزيمته غارات الغاليين مستعيناً بالفريزيين والسكسون، وأعان بنيفاس Boniface وغيره من المبشرين على تحويل ألمانيا للمسيحية ولكنه حين اشتدت حاجته إلى المال صادر أراضي الكنيسة

الامبراطوريه الكارولينجيه
كارل مارتل هو مؤسس الامبراطوريه الكارولينجيه وبسبب هذا ، فان معظم المؤرخون يفضلون استخدام مصطلح المملكه او الممالك الفرنكية (Frankish) فرنكيا للاشارة إلى المنطقة التي تشمل أجزاء من اليوم ألمانيا وفرنسا في الفترة من القرن الخامس إلى القرن التاسع.

عندما تستخدم عبارة الامبراطوريه الكارولينجيه تشدد على تتويج البابا ليو الثالث شارلمان بوصفه امبراطور في 800 ، هذا لا يشكل الواقع لان كلا تشارلز ز مارتل وكذلك أسلافه من حكام المملكه في وقت سابق كانوا من الفرنكيين. في الواقع ، اسست الامبراطوريه خلال حياه كارل مارتل والد بيبين القصير و جد شارلمان

الامبراطوريه الكارولينجيه
كارل مارتل هو مؤسس الامبراطوريه الكارولينجيه وبسبب هذا ، فان معظم المؤرخون يفضلون استخدام مصطلح المملكه او الممالك الفرنكية (Frankish) فرنكيا للاشارة إلى المنطقة التي تشمل أجزاء من اليوم ألمانيا وفرنسا في الفترة من القرن الخامس إلى القرن التاسع.

عندما تستخدم عبارة الامبراطوريه الكارولينجيه تشدد على تتويج البابا ليو الثالث شارلمان بوصفه امبراطور في 800 ، هذا لا يشكل الواقع لان كلا تشارلز ز مارتل وكذلك أسلافه من حكام المملكه في وقت سابق كانوا من الفرنكيين. في الواقع ، اسست الامبراطوريه خلال حياه كارل مارتل والد بيبين القصير و جد شارلمان

المطرقة
بحلول 730 ، أصبحت المملكه آمنة ، وبدا تشارلز الاعداد حصرا لعاصفة جيش المسلمين العاتيه من الغرب.وادت معركة بواتيه الي توقف الفتح الاسلامي في أوروبا الغربية وتسمي "شارل مارتل" بالمطرقة لاضطهاده رجال جيش المسلمين في مملكته.وتعتبر تلك المعركة برأي المؤرخون انها حفظت المسيحية من الزوال ويقول المؤرخ ادوارد جيبون ( انها حفظت المسيحية في أوروبا )وسقط في المعركة نحو ما بين 10 الاف الي 20 الف قتيل مسلم مقابل 15000 قتيل مسيحي لقب بالمطرقة وكان جزءاً كبيراً من جيش شارل مارتل من الوثنيين

بدايات حركة الاسترداد
بدات حركة الاسترداد في 718 يرى المؤرخون الإسبان أن هذه الحركة تبدأ من معركة كوفادونجا أو مغارة دونجا وفيها انهزم ابن علقمي اللخمي شر هزيمة من قوات "بلايه" (Pelayo)، وانتهت بتأسيس أولى الإمارات المسيحية في شمال الأندلس[4] (مملكة أستورياس).

جمع عبد الرحمن الغافقي المجاهدين وخرج باحتفال مهيب ليعبر جبال البرانس واتجه شرقاً ليضلل النصارى عن وجهته الحقيقية، فأخضع مدينة "أرل" التي خرجت عن طاعة المسلمين، ثم اتجه إلى "دوقية"، فانتصر على الدوق انتصاراً حاسماً، ومضى الغافقي في طريقه متتبعاً مجرى نهر "الجارون" ففتح "بردال" واندفع شمالاً ووصل إلى مدينة "بواتييه". في بداية غزو جنوب فرنسا. دققت بهاأودو العظيم في معركة تولوز في 721 تراجعت وتجميعهم ، تلقى التعزيزات. ولم يجد الدوق "أودو" بدا من الاستنجاد بالدولة الميروفنجية، وكانت أمورها في يد شارل مارتل، بعد الغزو كان تشارلز مارتل هزم في معركة جولات في 732 .

معركة بواتييه وقعت 10 أكتوبر عام 732 م بين قوات المسلمين بقيادة عبد الرحمن الغافقي وقوات الإفرنج بقيادة قارلة (أو تشارلز/ كارل مارتل). هُزم المسلمون في هذه المعركة وقتل قائدهم وأوقفت هذه الهزيمة الزحف الإسلامي تجاه قلب أوروبا وحفظت المسيحية كديانة سائدة فيها.

اعداد \ عبد الرحمن سالم الفهمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
THE KING




عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 04/04/2009

الصف الاول ثانوي / 6 Empty
مُساهمةموضوع: طليطلة   الصف الاول ثانوي / 6 I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 14, 2009 11:06 pm

طليطلة (بالإسبانية:Toledo)، مدينة إسبانية عرفت باسم طليطلة أيام الحكم الإسلامي لإسبانيا. وهي عاصمة مقاطعة طليطلة و منطقة كاستيا لا منتشا في وسط إسبانيا . يبلغ عدد سكانها حوالي 73,000 نسمة. تقع على بعد 75 كيلو متر من مدريد العاصمة الأسبانية. وتقع على مرتفع منيع تحيط به أودية عميقة وأجراف عميقة، تتدفق فيها مياه نهر تاجة. ويحيط وادي تاجة بطليطلة من ثلاث جهات مساهما بذلك في حصانتها ومنعتها. اشتهرت أيام الحكم الإسلامي لإسبانيا. حيث كانت مدينة أندلسية عريقة في القدم . اسم طليطلة تعريب للاسم اللاتيني "توليدوث" (Tholedoth) وكان العرب يسمون طليطلة مدينة الأملاك لأنها كانت دار مملكة القوط ومقر ملوكهم.

موقع تراث عالمي
أعلنت طليطلة موقع تراث عالمي من قبل اليونسكو في 1986 للتراث الثقافي الضخم بوصفها واحدة من العواصم السابقة للامبراطورية الإسبانية ومكان لتعايش الثقافات المسيحية واليهودية والمغاربية. ولد أو عاش كثير من الناس الشهيرة والفنانين في هذه المدينة ، كدي لافيغا ، الفونسو العاشر وايلغريكو ، وكان المكان من الأحداث التاريخية الهامة مثل مجالس طليطلة. اعتباراً من عام 2005 ، مدينة له 75578 من السكان ومساحة 232،1 كيلومتر مربع (89،59 ميلاً مربعاً).

الاسم
طليطلة مدينة قديمة للغاية، ويغلب أنها بنيت في زمن الإغريق. ازدهرت في عهد الرومان، فحصنوها بالأسوار، وأقاموا فيها المسرح والجسر العظيم. و بلغت طليطلة ذروتها في عصر الخلافة الإسلامية عندما كانت جميلة ، مزيج من الفن والعلم.

وكانت تعرف في القرون الوسطى باسم "مدينة التسامح" حيث كان يتعايش فيها المسلمون واليهود والمسيحيون. ويرجع اسم المدينة إلى العهد الروماني، حيث كان يطلق عليها اسم "توليدو" وتعني بالرومانية "المدينة المحصنة"

المجامع الكنسية
عقدت من القرن الخامس إلى القرن السادس عشر حوالي ثلاثين من المجامع الكنسية في طليطلة. أول المجامع، تم في 400 .في مجمع طليطلة الذي عقد سنة 589 م اعلن الملك reccared موافقته على تحويل من الاريه و أدخلت زيادة على العبارة التي تقول عن الروح القدس " المنبثق عن الآب " ، فصارت " المنبثق من الأب والابن " . وكانت هذه الزيادة باعثا عظيما على الانشقاق الديني بين الشرق والغرب في القرن الثامن ، والانفصام التام بينهم في القرن الحادي عشر . وقد قبلت الكنيسة الغربية والكنيسة البروتستانتية فيما بعد ، هذه الزيادة ، ولكن رفضتها وما زالت ترفضها كل الكنائس الأرثوذكسية ، كما أن بعض اللاهوتيين البروتستانت لا يستريحون لهذه الزيادة ، ويظهر ذلك من كتاباتهم[4].

اقر مجمع طليطلة الذي عقد سنة 633 وحدة القداس القوطي في جميع أنحاء المملكة ، واتخذت تدابير صارمه ضد عمد اليهود الذين كانوا راجع إلى أعمالهم السابقة للإيمان. المجلس من 681 أكد اسبقيه رئيس أساقفة طليطلة في إسبانيا.

ظهر في أسبانيا الطقس القوطي، الذي يدعى بالموزارابي، والذي قام بالغاءه البابا غريغوريوس الثالث عشر- والذي يتواجد حتى اليوم فقط في مصلّى واحد داخل كاتدرائية طليطلة

معالم طليطلة

كاتدرائية طليطلةشيدت كاتدرائية طليطلة بين 1226-1493 على غرار كاتدرائية بوورج . وتضم مكتبة كاتدرائية طليطلة ملايين المخطوطات والوثائق من القرنين الثامن والحادي عشر[6]

تتميز طليطلة على بقية المدن الإسبانية بأن فيها واحدا من أكبر الأسواق في العالم الذي يضم تحفا وهدايا خاصة ذات الطابع الأندلسي، وهي تشتهر كذلك بمصانع السجاد والسيوف والحفريات والعديد من الصناعات ذات المهارة اليدوية[1].


[عدل] الكازار (القصر)
اصبح الكازار (من القصر بالعربية) في طليطلة ذا شهره عالمية في القرنين التاسع عشر والعشرين على النحو كأكاديميه عسكرية.. عند اندلاع الحرب الأهلية الأسبانية في 1936 دورته حامية بشكل مشهور كان الكازار محاصرا من قبل قوات الجمهوري.


[عدل] مسجد باب المردوم

[عدل] مسجد ترنرياس

[عدل] كنيسة سان رومان

[عدل] إل غريكو
كانت طليطلة موطنا لإل غريكو في الجزء الأخير من حياته ، و توفي في مدينة طليطلة في 7 أبريل 1614. وقد حوّل منزل الغريكو إلى متحف.


[عدل] السكان
السكان اعتبارا من عام 2005 ، 75578 من السكان ومساحة 232،1 كيلومتر مربع (89،59 ميلا مربعا).
اعداد \ امجد شافعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المجيد معبد عبدالله




عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 15/04/2009

الصف الاول ثانوي / 6 Empty
مُساهمةموضوع: قبائل البجة   الصف الاول ثانوي / 6 I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 15, 2009 2:41 am

ماذا تعرفون عن قبائل البجا فى شرق السودان؟

هى مجموعة متعددة من القبائل لها تاريخ ضارب بجذوره فى القدم حيث ذكر فى كثير من المراجع والوثائق

أنها قبائل عاشت فترة ما قبل الميلاد وكان لهم أنشطة مختلفة وتباينت انواع علاقاتهم مع جيرانهم من الفراعنة

بأسرهم المختلفة.تباينت العلاقات ما بين شد وجذب حرب وسلم أخذ وعطاء .وكان البجا مثار أهتمام لكثير من

المؤرخين. ولم يدع هؤلاء جانبا من حياة البجا الا وتطرقوا له. وسأكتب عن هذا لاحقا .

أين تتواجد قبائل البجا ؟

أغلبية قبائل البجا تتمركز فى الجزء الشرقى من السودان وتمتد مناطقهم بطول ساحل البحر الأحمر من حدود

دولة أريتريا جنوبا وحتى جنوبى جمهورية مصر شمالا وغربا حتى نهر النيل فى منطقة شمال السودان و

جنوبا حتى ولاية الجزيرة وسط السودان .

أما طبيعة الأرض فى ديار البجا فمعظمها جبال ووديان وقليلة هى الأراضى الزراعية ولهذا نجد أن معظم

قبائل البجا قبائل رعوية تربى الأبل واشتهروا بذلك ونشأوا على البداوة والقوه . وفى السنوات القليلة الماضية

نزح أغلبهم الى المدن بعد ان أصاب الجفاف بلادهم . ومن أشهر المدن فى أقليم البجا مدينة بورتسودان وهى

ميناء السودان الأول وسواكن وهى ميناء تجارى تاريخى أعيد العمل فيه مؤخرا ثم هناك بعض المدن المتوسطة

منها جبيت وسنكات وهيا وطوكر وغيرهم .وقبائل البجا تتوزع على مناطق الأقليم وتنقسم الى قبائل وتتفرع منها

اعداد /عبد المجيد معبد الفهمي


cheers cheers cheers cheers cheers cheers cheers cheers cheers cheers cheers cheers cheers cheers cheers cheers cheers cheers cheers Sleep
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هاني باحارث




عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

الصف الاول ثانوي / 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصف الاول ثانوي / 6   الصف الاول ثانوي / 6 I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 15, 2009 6:31 am

اشكر كل من شارك من فصل اولى 6
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طارق يحي عوام




عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 05/04/2009

الصف الاول ثانوي / 6 Empty
مُساهمةموضوع: بلاد ما وراء النهر   الصف الاول ثانوي / 6 I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 26, 2009 8:14 pm

بلاد ما وراء النهر
يطلق مسمى بلاد ماوراء النهر على الدول الواقعة وسط اسيا والتي عرفت فيما بعد باسم اسيا الوسطى وبلاد القوقاز, حيث يوجد في اسيا الوسطى دول: كازاخستان, أوزبكستان, تركمانستان, قيرغيزستان وطاجيكستان, بالاضافة إلى بعض الولايات الروسية الاخري التي تتمتع بالحكم الذاتي داخل الاتحاد الروسي وهي الشيشان, أنجوشيا, داغستان, بلقاريا, أوستيا الشمالية, وأديجيا. وتعد كذلك جمهورية أبخازيا -الواقعة تحت الحكم الجورجي– جزءا من بلاد القوقاز.

الديانة السائدة في تلك المناطق هي الاسلام, ويشكل الأوزبك, الاتراك, الطاجيك, الكازاخ والروس الاغلبية العرقية في تلك المناطق.

وقد عرف الأوروبيين هذه المنطقة حتى بداية القرن العشرين باسم ترانساوكسانيا؛ وهي ترجمة لاتينية للاسم الذي أطلقه العرب عندما فتحوا تلك المنطقة في القرن الهجري الأول وهو "بلاد ما وراء النهر". ثم اطلق عليها اسم بلاد ما وراء النهر إشارة إلى النهرين العظيمين اللذين يحدانها شرقا وغربا: نهر السير داريا (2212 كم) والآمور داريا (1415 كم)؛ وبالعربية نهر "جيحون" ونهر "سيحون" بالاستعارة من أسماء أنهار الجنة. وهذه المنطقة الملاصقة للقوقاز لها مكانة رفيعة في التاريخ؛ ومازال يشهد لها على تلك المكانة أسماء مدنها، مثل: سمرقند – بخارى – فرغانة – طشقند – خوارزم – مرو – ترمذ. وهي أسماء تدل على أعلام لهم مكانتهم في التاريخ، مثل: الخوارزمي، والفارابي، والبخاري، والترمذي، وابن سينا، والجرجاني، والسجستاني، والبيروني.

أما بلاد القوقاز فهي الجزء الاخر من بلاد ما وراء النهر ويقصد به المنطقة الجبلية الوعرة الممتدة على مسافة 1200 كم بين البحرين: الأسود والخزر (قزوين)؛ وهي الحد الفاصل بين أوروبا وآسيا.

وقد وصلت الدعوة الإسلامية إلى بلاد ما وراء النهر في عهد مبكر من تاريخ الإسلام بقيادة قتيبة بن مسلم الباهلي – رحمه الله - . إلا أن الفتوحات الإسلامية لم تستقر في أوزبكستان إلا في أواخر النصف الثاني من القرن الهجري الأول في أيام الخلفاء الأمويين عبد الملك بن مروان وأبنائه الوليد وسليمان وهشام . وقد اعتنق أهالي بلاد ما وراء النهر الدين الإسلامي أفواجاً وجماعات 99هـ - 101هـ. وتشهد على ذلك الوقائع التاريخية المشهورة.


[عدل] فتح بلاد ما وراء النهر
يمكن تقسيم بلاد ماوراء النهر إلى خمسة أقاليم : الصغد و فيه بخارى و سمرقند ، وخوارزم و يختلف عن إقليم خراسان الذي يقع جنوبه ، والصغانيان و بذخشان و الختّل وفيه مدينةترمذ ، و فرغانة ، والشاش .

وبلاد ماوراء النهر جزء من تركستان الغربية التي تضم في الوقت الحاضر: جمهورية أوزبكستــان وطاجكستــان ، وقد سكنها الترك ، وكان لهـم فيها إمبراطورية عظيمة قبل الميلاد ، وقد سكن المنطقة أيضاً الإيرانيون أيضاً ويبدو أنهم اغتصبوا تلك الأصقاع من الترك ، وكانت عقائد أهل المنطقة الزرادشتية وهي ديانة الإيرانيين والبوذية القادمة من الشرق .

وكان لملوكهم ألقاب منها : خاقان : وهو لقب من ألقاب السيادة التي تطلق على أباطرة المغول والترك العظام ومعناه ملك الملوك . وأما الخان فهو الحاكم الإقليمي لبعض الولايات التي كانت تتكون منها الإمبراطورية المغولية في تركستان . أما طرخان فكان يطلق على الأشراف من الرجال الذين يمنحهم الخاقان امتيازات خاصة تشمل الإعفاء من الضرائب مع الحق في أخذ نصيب من غنائم المعركة ، ومنها الدخول إلى أرض الخاقان بدون استئذان .

طرخون صيغة أخرى من طرخان وله امتيازات الإعفاء من الضرائب والامتيازات الأخرى ، فهما لفظان بمعنى واحد .

وكان ملوك بلاد ماوراء النهر مستقلين استقلالاً ذاتياً ولكنهم كانوا جميعاً يدينون بالولاء للخاقان عملياً أو نظرياً ، ولكن الحرب كانت تجمعهم ليصبحوا صفاً واحداً على عدوهم المشترك في الدفاع عن مصالحهم المشتركة .

وأما عن قصة الفتح الإسلامي لها زمن قتيبة فقد وصل قتيبة بن مسلم الباهلي سنة 86هـ خراسان والياً ، فخطب الناس وحثهم على الجهاد ، وانطلق قتيبة ، فلما كان ب( الطالقان ) تلقاه دهاقين بلخ وبعض عظمائها وساروا معه ، فلما قطع نهر جيحون - النهر الفاصل بين الأقوام الناطقة بالفارسية والتركية - تلقاه ملك ( الصغانيان ) بهدايا ومفتاح من ذهب ودعاه إلى بلاده فمضى معه وسلمه بلاده ، ثم سار إلى ملك (أخرون وشومان ) فصالحه ملكها على فدية أداها إليه .

وفي سنة 87هـ قدم نيزك طرخان فصالح قتيبة عن أهل ( باذغيس ) على أن لا يدخلها ، وأطلق الأسرى المسلمين الذي كانوا في يديه وبعثهم إلى قتيبة ثم قدم إليه نيزك بنفسه .

ثم سار قتيبة من ( مرو) إلى ( آمل ) ثم مضى إلى ( زم ) ، ثم اجتاز نهر جيحون وسار إلى ( بيكند ) ، من بلاد ( بخارى ) فاستنصروا ( الصغد )على قتيبة فأتوهم في جمع كثير ، وتأهب المسلمون للقتال ثم تزاحفوا والتقوا ، واعتصم من بالمدينة بالمدينة ، فركز سلاح الفعلة ( المهندسين ) على سورها لهدمه فسألوا الصلح فصالحهم ، وأمر عليهم رجلاً من بني قتيبة ، وارتحل عنهم فلما سار مرحلة أو مرحلتين [ المرحلة = 90 كم تقريباً ] نقضوا عهودهم فقتلوا العامل وأصحابه ومثلوا به ، وبلغه الخبر فرجع إليهم ، وقد تحصنوا فحاصرهم وقاتلهم شهراً ، واستطاع خرق التحصينات ، فطلبوا الصـلح فأبى وقاتلهم ؛ لأن النصر قد تحقق فظفر بهم عنوة فقتل من كان فيها من المقاتلة ، وعمر أهل (بيكند ) مدينتهم ثانية بإذن قتيبة .

ثم قفل يريد مرو فإذا ب( طرخان ملك الصغد ) و ( كوربغانون ملك الترك ) في مائتي ألف يريدون قتاله فهزمهما.

وفي سنة 88هـ فتح ( نومشكت) و( رامثينة ) من بخارى وصالح الأهالي ، وفيها غزا ملك الترك (كوربغانون) قتيبة في مائتي ألف مقاتل من أهل الصغد وفرغانة فكسرهم قتيبة وغنم منهم كثيراً .

وفي سنة 98هـ سار قتيبة إلى ملك بخارى ( وردان خذاه ) فلقيه في طريقـه ( الصغد ) وأهل ( كش ) فقاتلوه فظفـر بهم ، ومضى إلى بخارى ولكنه لم يحقق نصراً حاسماً فرجع إلى مرو .

وفي سنة 90هـ جدد قتيبة الصلح بينه وبين ( طرخون ملك الصغد ) وسار إلى ( بخارى ) ففتحها ، وفي السنة نفسها غدر ( نيزك طرخان ) ونقض الصلح وامتنع بقلعته ، وأرسل له قتيبة من استدرجه، واستشار الأمراء في قتله فاختلفوا فقال : والله إن لم يبق من عمري إلا ما يسع ثلاث كلمات لأقتلنه ، ثم قال : اقتلوه اقتلوه اقتلوه ، فقتل .

وفي سنة 91هـ فتح مدينة ( شومان ) بعد الحصار بالمنجنيقات ، وفي السنة التي تليها تم فتح مدينتي ( كش ) و( نسف ) .

تم الاسترجاع من "http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D9%84%D8%A7%D8%AF_%D9%85%D8%A7_%D9%88%D8%B1%D8%A7%D8%A1_%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%87%D8%B1"
إعداد : طارق يحي عوام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصف الاول ثانوي / 6
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصف الاول ثانوي / 1
» الصف الاول ثانوي / 2
» الصف الاول ثانوي / 3
» الصف الاول ثانوي / 4
» الصف الاول ثانوي / 5

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التاريخ :: الطلاب :: الاعمال والواجبات والتكليفات-
انتقل الى: