منتدى التاريخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التاريخ

منتدى الاستاذ هاني باحارث الخاص بكل مايتعلق بالتاريخ من كتب وصور وخرائط ومعلومات ومقالات ومناقشات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الصف الاول ثانوي / 8

اذهب الى الأسفل 
+3
ملاوي
شباب الغربيه
هاني باحارث
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هاني باحارث




عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

الصف الاول ثانوي / 8 Empty
مُساهمةموضوع: الصف الاول ثانوي / 8   الصف الاول ثانوي / 8 I_icon_minitimeالخميس مارس 26, 2009 7:58 pm

( الامبراطورية الساسانية - الامبراطورية البيزنطية - دولة المناذرة - دولة الغساسنة - يزدجرد - فتح الفتوح - لواء - حصار - اسطول - دار صناعة السفن - الجزية - حصن بابليون - الفسطاط - النار الاغريقية - الثغور - البربر - سرايا الاستطلاع - القوط الاسبان - فلول الجيش - لوذريق او لذريق - طليطلة - شبه جزيرة ايبريا - العواصم - شارل مارتل - بلاد الغال - تور بواتيه - سانس - اربونة - جبال البرتات - الصوائف والشواتي - بلاد ماوراء النهر - زبطرة - الانكشارية - مملكة طرابزون - خانات القرم - القبيلة الذهبية - الصفويين - معاهدة قصر شيرين - قبائل البجة - بلاد البلقان - البابوية )


يختار كل طالب احد الاسماء او المصطلحات او المفاهيم الموجودة بين القوسين ثم يضع ردا في نفس الموضوع يتضمن كل مايتعلق باختياره من معلومات وصور بشكل منظم مع وضع مايشير الى مصدر المعلومات من كتب او راوبط لمواقع

علما بأن العلامة الكاملة للعمل هي خمس درجات

اذا تضمنت الردود السابقة نفس الموضوع او نفس الاختيار فعلى الطالب الاختيار من جديد

تمنياتي لكم بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شباب الغربيه




عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 03/04/2009

الصف الاول ثانوي / 8 Empty
مُساهمةموضوع: الامبراطورية البيزنطية   الصف الاول ثانوي / 8 I_icon_minitimeالجمعة أبريل 03, 2009 5:41 am

بسم الله الرحمن الرحيم

الإمبراطورية البيزنطية: تُعد استمرارًا للإمبراطورية الرومانية. وعُرفت أيضًا باسم الإمبراطورية الرومانية الشرقية؛ لأنها حكمت ما يشكل القسم الشرقي من الإمبراطورية الرومانية. وقد اشتملت الإمبراطورية البيزنطية خلال القرن السادس الميلادي ـ وهي الفترة التي وصلت فيها إلى أكبر اتساعها ـ على أجزاء من جنوبي أوروبا وشرقيها وإفريقيا الشمالية، والشرق الأوسط.

قامت الإمبراطورية البيزنطية بعدة أدوار مهمة في التاريخ. فقد حمت القسم الأكبر من أوروبا من هجمات القبائل البربرية الجرمانية ووقفت في وجه الفاتحين الشرقيين، العرب والأتراك. وحافظ البيزنطيون على الأدب والفلسفة الإغريقية القديمة.كما حافظوا على التقاليد الحكومية والتشريعية الرومانية. ازدهرت في الإمبراطورية البيزنطية كل من النصرانية والثقافة الإغريقية، والتقاليد الرومانية، الأمر الذي يربط ما بين الحضارة الأوروبية القديمة والحضارة الأوروبية الحديثة.

أطلق سكان الإمبراطورية البيزنطية على أنفسهم اسم الرومان. وكلمة بيزنطي جاءت من كلمة بيزانتيوم (بيزنطة)، الاسم الإغريقي لمدينة تقع على البوسفور، وهو مضيق يشكل جزءًا من الممر المائي الذي يربط البحر الأسود بالبحر المتوسط. نقل الإمبراطور الروماني قسطنطين الكبير، سنة 330م، عاصمة الإمبراطورية الرومانية من روما إلى بيزنطة، (مدينة إسطنبول الحالية في تركيا)، والتي أطُلق عليها اسم القسطنطينية بعد موت قسطنطين. ويرى بعض المؤرخين أن الإمبراطورية البيزنطية قد بدأت في تلك السنة، أي عام 330م. في حين يرى آخرون أنها بدأت سنة 395م، وهي السنة التي انقسمت فيها الإمبراطورية الرومانية إلى إمبراطوريتين هما الإمبراطورية الرومانية الغربية والإمبراطورية الرومانية الشرقية. وزالت الإمبراطورية البيزنطية بعد أن فتح الأتراك العثمانيون مدينة القسطنطينية سنة 1453م.


أنماط المعيشة



مضمار السباق الذي كانت تمارس فيه رياضة المركبات ذات العجلات في العهد البيزنطي، كما يبدو اليوم، وترى أيضًا كنيسة أياصوفيا الشهيرة (في مؤخرة الصورة).
السكان.انحدر سكان الإمبراطورية البيزنطية من شعوب قديمة مختلفة. وعاش عدد كبير من الأرمن والسلاف في مناطق نائية من الإمبراطورية. اشتملت الطبقة العليا في القسطنطينية على الأرمن والبلغار والإغريق والنورمان والأتراك. وتكلم البيزنطيون اللغة اليونانية.

كانت أغلبية البيزنطيين من المزارعين الفقراء الذين كانوا يعيشون في أكواخ من غرفة واحدة بنيت من الخشب أو اللبن. وكانت معظم بيوت القسطنطينية من الخشب. ولكن الأغنياء عاشوا في قصور مبنية من الحجارة، وكان يشتمل عدد كبير منها على فناء مغلق. وكان العمال في الإمبراطورية يرتدون القمصان القصيرة، وهي قمصان ضيقه، قصيرة الأكمام تبلغ الركبتين، منسوجة من الصوف أو الكتان. أما الطبقات العليا فقد ارتدت الأرواب الطويلة المصنوعة من الحرير الفاخر المزيَّن بزخارف بارزة.

كانت التقاليد البيزنطية تقضي بأن تعيش النساء في عزلة جزئية، وتخصص لهن في البيوت الكبيرة أجزاء خاصه بهن. وكانت معظم النساء يمضين أوقاتهن في تأدية الواجبات المنزلية. إلا أن بعضهن كن يتلقين تعليمًا. وحكمت النساءُ الإمبراطورية في أوقات متعددة. وكانت الإمبراطورة ثيودورا وهي زوجة جستنيان الأول واحدة من أكثر النساء نفوذًا في الإمبراطورية. وقد أثرت على سياسة زوجها، واستخدمت سلطتها لرفع أصدقائها وسحق أعدائها. انظر: ثيودورا.

أنماط المعيشة:

مضمار السباق الذي كانت تمارس فيه رياضة المركبات ذات العجلات في العهد البيزنطي، كما يبدو اليوم، وترى أيضًا كنيسة أياصوفيا الشهيرة (في مؤخرة الصورة).
السكان.انحدر سكان الإمبراطورية البيزنطية من شعوب قديمة مختلفة. وعاش عدد كبير من الأرمن والسلاف في مناطق نائية من الإمبراطورية. اشتملت الطبقة العليا في القسطنطينية على الأرمن والبلغار والإغريق والنورمان والأتراك. وتكلم البيزنطيون اللغة اليونانية.

كانت أغلبية البيزنطيين من المزارعين الفقراء الذين كانوا يعيشون في أكواخ من غرفة واحدة بنيت من الخشب أو اللبن. وكانت معظم بيوت القسطنطينية من الخشب. ولكن الأغنياء عاشوا في قصور مبنية من الحجارة، وكان يشتمل عدد كبير منها على فناء مغلق. وكان العمال في الإمبراطورية يرتدون القمصان القصيرة، وهي قمصان ضيقه، قصيرة الأكمام تبلغ الركبتين، منسوجة من الصوف أو الكتان. أما الطبقات العليا فقد ارتدت الأرواب الطويلة المصنوعة من الحرير الفاخر المزيَّن بزخارف بارزة.

كانت التقاليد البيزنطية تقضي بأن تعيش النساء في عزلة جزئية، وتخصص لهن في البيوت الكبيرة أجزاء خاصه بهن. وكانت معظم النساء يمضين أوقاتهن في تأدية الواجبات المنزلية. إلا أن بعضهن كن يتلقين تعليمًا. وحكمت النساءُ الإمبراطورية في أوقات متعددة. وكانت الإمبراطورة ثيودورا وهي زوجة جستنيان الأول واحدة من أكثر النساء نفوذًا في الإمبراطورية. وقد أثرت على سياسة زوجها، واستخدمت سلطتها لرفع أصدقائها وسحق أعدائها. انظر: ثيودورا.






[img][/b][img]الصف الاول ثانوي / 8 XGE47875[/img][/img]


عدل سابقا من قبل الحكم في الجمعة أبريل 03, 2009 4:45 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شباب الغربيه




عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 03/04/2009

الصف الاول ثانوي / 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصف الاول ثانوي / 8   الصف الاول ثانوي / 8 I_icon_minitimeالجمعة أبريل 03, 2009 5:46 am

نبذة تاريخية:


البداية. أسس الإغريق بيزنطة في أواسط القرن السابع قبل الميلاد. وأًصبحت جزءًا من الإمبراطورية الرومانية في القرن الثاني قبل الميلاد. وفي سنة 306م، أصبح قسطنطين إمبراطورًا على النصف الغربي من الإمبراطورية الرومانية. وفي سنة 324م، أصبح إمبراطورًا على الإمبراطورية كلها. وفي سنة 330م، جعل قسطنطين بيزنطة عاصمة للإمبراطورية، لأن القسم الشرقي منها كان قد أصبح أكثر أهمية من القسم الغربي. وقد أعيد تسمية العاصمة باسم القسطنطينية.

بعد موت الإمبراطور ثيودوسيوس سنة 395م، انقسمت الإمبراطورية إلى قسمين. وقد سيطر الغزاة الجرمان، تدريجيًا، على القسم الغربي منها خلال السنوات الأولى من القرن الخامس الميلادي. وانهار هذا القسم، الذي دُعي بالإمبراطورية الرومانية الغربية، في سنة 476م.



في القرن السادس الميلادي اتسعت حدود الإمبراطورية البيزنطية. وفي عهد الإمبراطور جستنيان الأول ضمت جيوشه إيطاليا وأسبانيا ومناطق في شمال إفريقيا إلى إمبراطوريته.
الإمبراطورية في ظل جستنيان. بلغت الإمبراطورية البيزنطية أقصى اتساعها في عهد جستنيان الذي حكم ما بين عامي 527م و565م. وكان جستنيان قد وطد العزم على استرداد عظمة الإمبراطورية الرومانية باستعادة أراضيها في الغرب. فتم استرداد إيطاليا بما فيها روما على يد قائده بليزاريوس.كما اتسعت الإمبراطورية بضم آسيا الصغرى (تركيا الحالية) وشبه جزيرة البلقان ومصر وشمالي إفريقيا وفلسطين والساحل الجنوبي لأسبانيا وسوريا. ولسوء الحظ كان جستنيان حاكمًا كثير الشكوك، يخشى من بعض القادة أمثال بليزاريوس أن ينافسوه على السلطة. وكان بليزاريوس، في الحقيقة أكثر الرعايا ولاءً للإمبراطور. وقد ساعدت بطولته وبسالته في ميدان القتال على رسم صورة لعهد جستنيان كعصر ذهبي في تاريخ الإمبراطورية البيزنطية.

[img]الصف الاول ثانوي / 8 KE448673[/img]


سنَّ البيزنطيون، في عهد جستنيان، قوانين كثيرة من قوانين الرومان القدماء. وأًصبحت هذه المجموعة من القوانين معروفة باسم قانون جستنيان، وما زالت تشكل منذ ذلك الحين حتى الآن، أساس النظم التشريعية في بلاد كثيرة. انظر: جستنيان، مدونة. وبنى جستنيان أيضًا كنيسة أيا صوفيا التي تُعد أضخم كنيسة في الإمبراطورية. ازدهرت التجارة خلال عهد جستنيان، كما ازدهر الفن والعمارة البيزنطية. ولكن الموارد المالية للإمبراطورية نفدت بسبب التكاليف الباهظة للحروب والإصلاحات التي جرت في عهد جستنيان، ونتيجة ذلك كانت الإمبراطورية في حالة من الإفلاس عند موته سنة 565م.



فترة أخرى من النمو حدثت بين عام 867م و 1057م تحت حكم الإمبراطور باسل الأول ومن جاء بعده. ثم انتهى ذلك بعد فترة انحطاط دامت 300 سنة.
الغارات والانتصارات. كان البرابرة الأوروبيون، في حياة جستنيان، قد غزوا الإمبراطورية من كل الجبهات. واستولى اللومبارديون الذين جاءوا من ألمانيا على أجزاء من إيطاليا، وهاجم السلاف والآفار شبه جزيرة البلقان. كما أََضعفت الغزوات الفارسية الإمبراطورية خلال أواخر القرن السادس وأوائل القرن السابع الميلاديين. وقد نجح هرقل ـ الذي أصبح حاكمًا سنة 610م ـ في وقف انهيار الإمبراطورية إلى حين، وذلك بهزيمته للفرس.

في سنة 634م، هاجم الإمبراطورية أناس آخرون. فقد فتح المسلمون أواسط أراضيها الشرقية. وكان المسلمون في سنة 642م، قد فتحوا كلاً من سوريا وفلسطين ومصر بغرض نشر الإسلام وتعاليمه. وفي أوائل القرن الثامن الميلادي،كانت الإمبراطورية البيزنطية تقتصر على آسيا الصغرى، وساحل البلقان، وكريت، وجزرًا إغريقية أخرى، وجنوبي إيطاليا وصقلية.

حاول الأباطرة البيزنطيون، خلال القرن الثامن وأوائل القرن التاسع الميلاديين إلغاء عبادة صور المسيح والقديسين، وذلك فيما يُعرف بمحاربة الأيقونية، وعارضت كنائس القسم الغربي من الإمبراطورية هذا الإجراء. وقد مزَّق هذا النزاع الإمبراطورية إلى حد كبير.

[img]الصف الاول ثانوي / 8 Na248876[/img]

محطم الأيقونات.



آخر الحكام البيزنطيين واجه الصرب المتقدمين في إقليم البلقان والأتراك العثمانيين في آسيا الصغرى. وفي سنة 1350م لم تبق في حوزة الإمبراطورية سوى أراضٍ قليلة.
تدهور الإمبراطورية وسقوطها. بدأت الإمبراطورية البيزنطية في التدهور ثانية خلال القرن الحادي عشر الميلادي. ففي سنة 1071م، كان النورمان قد فتحوا جنوبي إيطاليا، واجتاح الأتراك السلاجقة آسيا الصغرى. وطلب الإمبراطور البيزنطي ألكسيوس كومنينوس الذي اعتلى العرش سنة 1081م المساعدة من نصارى أوروبا الغربية، للدفاع عن الإمبراطورية ضد الأتراك السلاجقة. وكان هؤلاء قد سيطروا على الأراضي المقدسة وهددوا الإمبراطورية البيزنطية كذلك. وأًصبحت الحملات العسكرية التي قام بها نصارى أوروبا الغربية على الأراضي المقدسة تعرف باسم الحروب الصليبية. وخلال الحملة الصليبية الأولى، التي بدأت في عام 1096م وانتهت في عام 1099م، استولى الصليبيون على المناطق الساحلية من الأراضي المقدسة.

وأدت الحملات الصليبية اللاحقة إلى ازدياد التوتر والبغضاء بين البيزنطيين ونصارى غربي أوروبا. وكان لهذه البغضاء الدينية، خلال الحملة الصليبية الرابعة سنة 1204م، الدور الرئيسي في استيلاء جيوش الغرب على القسطنطينية، وكان ذلك يعود، جزئيًا، إلى رغبة تجار مدينة البندقية الإيطالية في الهيمنة على التجارة في الشرق الأوسط. وأقام البنادقة والصليبيون إمبراطورية جديدة وسيطروا على مقاليد الحكم في القسطنطينية، ونجح بعض رجال البلاط من البيزنطيين المهزومين، في تأسيس قواعد لهم في آسيا الصغرى واسترداد القسطنطينية سنة 1261م. ولكن سرعان ما فتح المسلمون بقيادة الأتراك العثمانيين آسيا الصغرى واستولوا على أجزاء منها، كما تقدم الصرب في البلقان، في حين أضعفت الحروب الأهلية أركان الإمبراطورية.

في أواخر القرن الرابع عشر الميلادي، لم يكن قد بقي في حوزة الإمبراطورية البيزنطية سوى القسطنطينية وجزء من بلاد اليونان. وسقطت عندما استولى الأتراك العثمانيون عليها سنة 1453م. ومات آخر إمبراطور بيزنطي، وهو قسطنطين الحادي عشر، بينما كان يدافع عنها. وسقطت طرابزون ـ وكانت المعقل الأخير للسلطة الإغريقية ـ بيد الأتراك العثمانيين سنة 1461م. [img]الصف الاول ثانوي / 8 VTb49050[/img
]

الموقع المستعان منه:
http://mousou3a.educdz.com/0/029375_0.htm

الاسم:نايف فيصل ابراهيم الحكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاوي




عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 06/04/2009

الصف الاول ثانوي / 8 Empty
مُساهمةموضوع: [u]فتح الفتوح[/u]   الصف الاول ثانوي / 8 I_icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2009 5:37 am

بسم الله الرحمن الرحيم

معركة نهاوند

وهي وقعة عظيمة جدا لها شأن رفيع ونبأ عجيب وكان المسلمون يسمونها فتح الفتوح

قال ابن إسحق والواقدي كانت وقعة نهاوند في سنة إحدى وعشرين وقال سيف كانت في سنة سبع عشرة وقيل في سنة تسع عشرة والله أعلم وإنما ساق أبو جعفر بن جرير قصتها في هذه السنة فتبعناه في ذلك

وكان الذي هاج هذه الوقعة أن المسلمين لما افتتحوا الأهواز ومنعوا جيش العلاء من أيديهم واستولوا على دار الملك القديم من اصطخر مع ما حازوا من دار مملكتهم حديثا وهي المدائن وأخذ تلك المدائن والأقاليم والكور والبلدان الكثيرة فحموا عند ذلك واستجاشهم يزدجر الذي تقهقر من بلد إلى بلد حتى صار إلى اصبهان مبعدا طريدا لكنه في أسرة من قومه وأهله وماله وكتب إلى ناحية نهاوند وما ولاها من الجبال والبلدان فتجمعوا وتراسلوا حتى كمل لهم من الجنود مالم يجتمع لهم قبل ذلك( مائة وخمسين ألفا) فبعث سعد إلى عمر يعلمه بذلك فتجمعوا قرب نهاوند فبعث عمر بكتاب جاء فيه.

(بسم الله الرحمن الرحيم من عبد الله عمر أمير المؤمنين إلى النعمان بن مقرن سلام عليك فاني احمد إليك الله الذي لا اله إلا هو وأما بعد فانه قد بلغني أن جموعا من الأعاجم كثيرة وقد جمعوا لكم بمدينة نهاوند فإذا أتاك كتابي هذا فسر بأمر الله وبعون الله وبنصر الله بمن معك من المسلمين ولا توطئهم وعرا فتؤذيهم ولا تمنعهم حقهم فتكفرهم ولا تدخلهم غيضة فان رجلا من المسلمين أحب إلى من مائة ألف دينار والسلام عليك فسر في وجهك ذلك حتى تأتي ماه فاني قد كتبت إلى أهل الكوفة أن يوافوك بها فإذا اجتمع إليك جنودك فسر إلى الفيرزان ومن جمع معه من الأعاجم من أهل فارس وغيرهم واستنصروا وأكثروا من لا حول ولا قوة إلا بالله)

وكتب عمر إلى نائب الكوفة عبد الله بن عبدا لله أن يعين جيشا ويبعثهم إلى نهاوند وليكن الأمير عليهم حذيفة بن اليمان حتى ينتهي إلى النعمان بن مقرن فان قتل النعمان فحذيفة فان قتل فنعيم بن مقرن وولي السائب بن الأقرع قسم الغنائم فسار حذيفة في جيش كثيف نحو النعمان ابن مقرن ليوافوه بماه وسار مع حذيفة خلق كثير من أمراء العراق فكل جيش المسلمين في (ثلاثين ألفا) من المقاتلة وبعث النعمان بن مقرن الأمير بين يديه طليعة ثلاثة وهم طليحة وعمرو بن معدي كرب الزبيدي وعمرو بن أبي سلمة ويقال له عمرو بني ثبي أيضا ليكشفوا له خبر القوم وما هم عليه فسارت الطليعة يوما وليلة فرجع عمرو بن ثبي ثم رجع بعده عمرو بن معدي كرب وقال لم نر أحدا وخفت أن يؤخذ علينا الطريق ونفذ طليحة ولم يحفل برجوعهما فسار بعد ذلك نحوا من بضعة عشر فرسخا حتى انتهى إلى نهاوند ودخل في العجم وعلم من أخبارهم ما أحب ثم رجع إلى النعمان فأخبره بذلك وأنه ليس بينه وبين نهاوند فلما تراءا الجمعان كبر النعمان وكبر المسلمون ثلاث تكبيرات فزلزلت الأعاجم ورعبوا من ذلك رعبا شديدا ( واسمع إلى هذه التربية المحمدية والشجاعة الفائقة للصحابي الجليل المغيرة بن شعبه ) وقد بعث أمير الفرس يطلب رجلا من المسلمين ليكلمه فذهب إليه المغيرة بن شعبة فذكر من عظم ما رأى عليه من لبسه ومجلسه وفيما خاطبه به من الكلام في احتقار العرب واستهانته بهم وأنهم كانوا أطول الناس جوعا واقلهم دار وقدرا وقال ما يمنع هؤلاء الأساورة حولي أن ينتظموكم بالنشاب إلا مجا من جيفكم فان تذهبوا نخل عنكم وان تأبوا نزركم مصارعكم قال فتشهدت وحمد الله وقلت لقد كنا أسوأ حالا مما ذكرت حتى بعث الله رسوله فوعدنا النصر في الدنيا والخير في الآخرة وما زلنا نتعرف من ربنا النصر منذ بعث الله رسوله إلينا وقد جئناكم في بلادكم وإنا لن نرجع إلى ذلك الشقاء أبدا حتى نغلبكم على بلادكم وما في أيديكم اونقتل بأرضكم .

وجاءت اللحظة الحاسمة وبدأت المعركة

فلما حان الزوال صلى بالمسلمين ثم ركب برذونا له احوي قريبا من الأرض فجعل يقف على كل راية ويحثهم على الصبر ويأمرهم بالثبات ويقدم إلى المسلمين انه يكبر الأولى فيتأهب الناس للحملة ويكبر الثانية فلا يبقى لأحد أهبة ثم الثالثة ومعها الحملة الصادقة ثم رجع إلى موقفه وتعبت الفرس تعبئة عظيمة واصطفوا صفوفا هائلة في عدد وعدد لم ير مثله وقد تغلغل كثير منهم بعضهم في بعض والقوا حسك الحديد وراء ظهورهم حتى لايمكنهم الهرب ولا الفرار ولا التحيز ثم أن النعمان بن مقرن رضي الله عنه كبر الأولى وهز الراية فتأهب الناس للحملة ثم كبر الثانية وهز الراية فتأهبوا أيضا ثم كبر الثالثة وحمل الناس على المشركين وجعلت راية النعمان تنقض على الفرس كانقضاض العقاب على الفريسة حتى تصافحوا بالسيوف فاقتتلوا قتالا لم يعهد مثله في موقف من المواقف المتقدمة ولا سمع المسامعون بوقعة مثلها قتل من المشركين ما بين الزوال إلى الظلام من القتلى ما طبق وجه الأرض دما بحيث أن الدواب كانت تطبع فيه حتى قيل أن الأمير النعمان بن مقرن زلق به حصانة في ذلك الدم فوقع وجاءه سهم في خاصرته فقتله وأخفى موته ودفع الراية إلى حذيفة بن اليمان فأقام حذيفة أخاه نعيما مكانه وأمر بكتم موته حتى ينفصل الحال لئلا ينهزم الناس فلما اظلم الليل انهزم المشركون مدبرين وتبعهم المسلمون وكان الكفار قد قرنوا منهم ثلاثين ألفا بالسلاسل وحفروا حولهم خندقا فلما انهزموا وقعوا في الخندق وفي تلك الأودية نحو مائة ألف وجعلوا يتساقطون في أودية بلادهم فهلك منهم بشر كثير نحو مائة ألف أو يزيدون سوى من قتل في المعركة ولم يفلت منهم إلا الشريد وكان الفيرزان أميرهم قد صرع في المعركة فانفلت وانهزم

*ثم جاء دور القائد البطل الذي لم يفل له سيف ولم يهزم له جند خالد بن الوليد وكتب بكتابين أحدهم للعامة والأخر لملوك فارس. واستشعر أخي الحبيب معنى العزة والفخر من بين تلك السطور التي وإن كتبت بحروف من ذهب لا توفى حقها فهي عزة الإسلام والمسلمين (فقال لرجل‏:‏ ما اسمك قال‏:‏ مُرّة قال‏:‏ خذ هذا الكتاب فأت به أهل فارس لعل اللهّ أن يُمِرَّ عليهم غيشهم وقال لآخر‏:‏ ما اسمك قال‏:‏ هرقيل قال‏:‏ خذ هذا الكتاب وقال‏:‏ اللهم أرهق نفوسهم وكان في أحد الكتابين

الكتاب الأول: بسم اللّه الرحمن الرحيم من خالد بن الوليد إلى ملوك فارس أما بعد فالحمد للّه الذي حلّ نظامكم ووهَن كيدكم وفرق كلمتكم ولو لم يفعل ذلك بكم كان شرًا لكم فادخلوا في أمرنا ندعكم وأرضكم ونجوزكم إلى غيركم وإلا كان ذلك وأنتم كارهون على أيدي قوم يحبون الموت كما تحبون الحياة ‏"‏‏.‏

وكان في الكتاب الآخر‏:‏ ‏"‏ بسم اللهّ الرحمن الرحيم من خالد بن الوليد إلى مرازبة فارس أما بعد فالحمد لله الذي فرق كلمتكم وفلّ حدّكم وكسر شوكتكم فاسلموا تسلموا وإلا فأدوا الجزية وإلا فقد جئتكم بقوم يحبون الموت كما تحبون الخمر ‏"‏‏.‏

بهذه الكلمات الخالدة أختم معركة نهاوند ولعل الله أن يجعل لهذه الكلمات الأثر البليغ في نفوسنا


الموقع المستعان منه:
http://forum.sh3bwah.maktoob.com/t149796.html


الاسم :محمد عبد الرحيم مولاوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليل




عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 12/04/2009

الصف الاول ثانوي / 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصف الاول ثانوي / 8   الصف الاول ثانوي / 8 I_icon_minitimeالأحد أبريل 12, 2009 7:24 pm

الغساسنة إحدى قبائل العرب التي أسست إمارة قوية متحالفة مع الإمبراطورية الرومانية الشرقية المعروفة ببيزنطة أو الروم في سوريا ، يعود أصلها إلى الأزد، و أطلق عليهم الغساسنة لأنهم استقروا في(( تهــامـة)) جنوب المملكة العربية السعودية حالياً قرب عين ماء اسمها "غسان" فاطلق عليهم هذا الاسم قبل تاسيس دولتهم في الشام .

[الهجرة من جنوب جزيرة العرب في القرن الثالث للميلاد
بدأت هجرات الغساسنة من جنوب الجزيرة العربية عقب انهيار سد مأرب في اليمن وبعد السيل العرم، في أواخر الألف الأول قبل الميلاد. و كان إستقرار قبائل الغساسنة في جنوبي سورية في بصرى. ثم اصبحت عاصمتهم الجابية بمرتفعات الجولان اليوم.


[عدل] الاستقرار بالشام
سكن الغساسنة في مشارف الشام جنوب دمشق وتغلبوا على قبائل "الضجاغمة" التي كانت تنزل هناك، وأنشأوا دولة عاصمتها بصرى اولا واعتنقوا المسيحية الأرثوذكسية المشرقية المعروفة في سورية آنذاك باليعقوبية و هي مخالفة لمذهب الروم الأرثوذكس المعروف بالملكاني.

[عدل] المملكة الغسانية في ظل العصر الروماني
وجد الرومان في الغساسنة حلفاء أقوياء يمكن الإعتماد عليهم في الصراع ضد الفرس الساسنيين الذين دأبوا علي تهديد الولايات الرومانية الشرقية,لذلك سمحوا للغساسنة بتكوين دولة حدودية ضمن نطاق الدولة الرومانية وكان الهدف من ذلك أن تصبح المملكة الغسانية دولة فاصلة بين الإمبراطورية الرومانية والإمبراطورية الفارسية.

وكانوا حلفاء الروم فاشتركوا معهم في حروبهم مع الفرس وحلفائهم المناذرة العرب.

حكم الغساسنة ستمائة سنة أي من أوائل القرن الأول الميلادي إلى ظهور الإسلام وكان أول ملوكهم "جفنة بن عمرو"، وامتد سلطانهم على قسم كبير من بلاد الشام مثل تدمر و الرصافة في وسط سوريا وإلى البحر ، و كانت عاصمتهم بالجابية بالجولان .
من آثارهم صهاريج مدينة الرصافة والقصر الأبيض والأزرق وكثير من الأديرة ، ولقد التحق بالغساسنة شعراء مشهورون مثل لبيد بن ربيعة والنابغة الذبياني وحسان ابن ثابت.

[عدل] فيليب العربي
يعتقد كثيرا من المؤرخين أن الإمبراطور الروماني السوري فيليب العربي هو غساني الأصل,ورغم عدم وجود دليل تاريخي علي ذلك حيث أننا لا نعرف إلا الاسم اللاتيني للإمبراطور إلا أن مسقط رأسه هي مدينة شهبا في سوريا يجعلنا نرجح أصله الغساني الآزدي.


[عدل] المملكة الغسانية في ظل العصر البيزنطي
أولي البيزنطيون الولايات الشرقية إهتماما خاصة نظرا للتهديد الفارسي له,لذا فقد كانت المملكة الغسانية بمثابة الحارس الرئيس لطرق التجارة ,كما أنضم الكثير منهم للجيش البيزنطي. قام الملك الغساني الحارث بن جبلة (حكم من 529-569) بمساعدة بيزنطة في حربها ضد الفرس وقد منحه الأمبراطور جستنيان لقب بتريسيوس سنة 529 مكافأة له علي إخلاصه. من آثارهم صهاريج الرصافة والقصر الأبيض والأزرق وكثير من الأديرة، ولقد التحق بالغساسنة شعراء مشهورون مثل لبيد بن ربيعة والنابغة الذبياني وحسان ابن ثابت.


[عدل] الغساسنة والإسلام
ظلت المملكة الغسانية موالية للبيزنطيين حتي الربع الأول من القرن السابع الميلادي عندما أسقط المسلمون مملكتهم عقب معركةاليرموك سنة 636م .


[عدل] جبلة بن الأيهم
كان جبلة بن الأيهم ملكاً من ملوك غسان دخل إلى قلبه الإيمان فأسلم ثم كتب إلى الخليفة عمر رضي الله عنه يستأذنه في القدوم عليه سرّ عمرُ والمسلمون لذلك سروراً عظيماً,وكتب إليه عمر :أن اقدم إلينا ولك مالنا وعليك ما علينا. فأقبل جبلة في خمسمائة فارس من قومه .. فلما دنا من المدينة لبس ثياباً منسوجة بالذهب, ووضع على رأسه تاجاً مرصعاً بالجوهر,وألبس جنوده ثياباً فاخرة.ثم دخل المدينة فلم يبق أحد إلا خرج ينظر إليه حتى النساء والصبيان . فلما دخل على عمر رحَّب به وأدنى مجلسه.فلما دخل موسم الحج حج عمر وخرج معه جبلة فبينما هو يطوف بالبيت إذ وطئ على إزاره رجل فقير من بني فزارة فالتفت إليه جبلة مغضباً فلطمه فهشم أنفه . فغضب الفزاري واشتكاه إلى عمر بن الخطاب فبعث إليه فقال : ما دعاك يا جبلة إلى أن لطمت أخاك في الطواف فهشمت أنفه ! فقال : إنه وطئ إزاري ؟ ولولا حرمة البيت لضربت عنقه .. فقال له عمر : أما الآن فقد أقررت .. فإما أن ترضيه .. وإلا اقتص منك ولطمك على وجهك .. قال : يقتص مني وأنا ملك وهو سوقة ! قال عمر : يا جبلة .. إن الإسلام قد ساوى بينك وبينه .. فما تفضله بشيء إلا بالتقوى .. قال جبلة : إذن أتنصر .. قال عمر : من بدل دينه فاقتلوه .. فإن تنصرت ضربت عنقك .. فقال : أخّرني إلى غدٍ يا أمير المؤمنين .. قال : لك ذلك .. فلما كان الليل خرج جبلةُ وأصحابُه من مكة .. وسار إلى القسطنطينية فتنصّر.


[عدل] علاقة مملكة الغساسنة والبيزنطيين
العلاقة بين الغساسنة وبيزنطه كانت لى احسن حال وكانت علاقة تكاملية ولكل من الدولتين دوره في تاريخ المنطقة وقد ساند البيزنطيين الغساسنة , وكان لمملكتهم سلطانها واهميتها , عندما غادر الملك الغساني جبلة الشام ومعه 30000 ألف غساني من سوريا حيث شدوا الرحال إلي الإمبراطورية البيزنطية التي رحبت بهم وأسكنتهم المناطق الحدودية مع العرب ,واحتلوا مكانوا عالية في الدولة بل وصل الأمر أن أحد أبنائهم تبوأ عرش الإمبراطورية وهو الإمبراطور نقفور (حكم 802-811) والذي كان أول إمبراطور بيزنطي يرفض دفع الجزية السنوية لدولة الخلافة الإسلامية.


تنتسب العديد من القبائل و العوائل العربية المسيحية المعاصرة في سورية والأردن و لبنان و فلسطين إلى الغساسنة , واكبر تجمع لمن تبقى على ديانة و معتقد الغساسنة هو في مدينة خبب وبعض بلدات محافة درعا في سوريا وكذلك مدينة زحلة في لبنان بعد ان انتقلو من موطنهم في جنوب سوريا . .


[عدل] ملوك الغساسنة
الترتيب الحـــاكــم فترة الحكم
1 جفنة بن عمرو 220-265
2 عمرو بن جفنة 265-270
3 ثعلبة بن عمرو 270-287
4 الحارث بن ثعلبة 287-307
5 جبلة بن الحارث 307-317
6 الحارث بن جبلة 317-327
7 المنذر بن الحارث, مع... 327-330
8 الأيهم بن الحارث, و... 327-330
9 المنذر الأصغر, و... 327-340
10 النعمان بن الحارث, و... 327-342
11 عمرو بن الحارث, و... 330-356
12 جبلة بن الحارث 327-361
13 جفنة بن المنذر, مع... 361-391
14 النعمان بن المنذر 361-462
15 النعمان بن عمرو بن المنذر 391-418
16 جبلة بن النعمان 418-434
17 النعمان بن الأيهم, مع... 434-455
18 الحارث بن الأيهم, و... 434-456
19 النعمان بن الحارث 434-453
20 المنذر بن النعمان, مع... 453-472
21 عمرو بن النعمان, و... 453-486
22 حجر بن النعمان 453-486
23 الحارث بن حجر 486-512
24 جبلة بن الحارث 512-529
25 الحارث بن جبلة 529-569
26 المنذر بن الحارث, مع... 569-581
27 أبو كرب النعمان بن الحارث 618-633
28 النعمان بن المنذر 582-583
29 الحارث بن الحارث 583
30 النعمان بن الحارث أبو كرب 583-?
31 الأيهم بن جبلة ?-614
32 المنذر بن جبلة 614-?
33 شراحيل بن جبلة ?-618
34 عمرو بن جبلة 618-628
35 جبلة بن الحارث 628-632
36 جبلة بن الايهم 632-638
احمد محمد عبده الخيري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هاني باحارث




عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

الصف الاول ثانوي / 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصف الاول ثانوي / 8   الصف الاول ثانوي / 8 I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 15, 2009 6:38 am

مشاركات جميلة جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نـمـرود مـكـه




عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 14/04/2009

الصف الاول ثانوي / 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصف الاول ثانوي / 8   الصف الاول ثانوي / 8 I_icon_minitimeالسبت مايو 09, 2009 1:55 am

تاريخ البجه تقع بلاد البجه من ارض التاكا وحتي الساحل الغربي للبحر الأحمر(2) وتبلغ مساحتها 110000ميل مربع وتمتد حدودها شمالا حتى الحدود المصرية الجنوبية بعد بئر شلاتين شمال ميناء حلايب وإلى الجنوب حتى قرية قرورة، أما من ناحية الغرب فحدود هذه البلاد تشمل الأراضي والتلال المحاذية للنيل من الشمال حتى مدينة أتبره التي كانت عاصمة للإقليم في بداية دخول الإنجليز للبلاد، وتحوي نهر أتبره (اسمه باللغة البجاوية آت بهر ومعناه بحر اللبن) وضفافه ومدن ضفتي النيل التي تحمل أسماء بجاوية وكانت تابعة لمملكة مروي البجاوية، مثل الدامر وشئندي ومتأمه، ومدن مثل ريره، التي اشتهرت بأغنية اللبت، إلى الحدود الحبشية والإريترية أما من ناحية الشرق فإن ساحل البحر الأحمر الغربي هو حدودها النهائية. في هذه البقعة تسكن قبائل البجه المختلفة منذ آلاف السنين وانتشرت جماعاتها وافرادها يضربون في وديان بلادهم ويرقون جبالها ويقطعون صحاريها وسباسبها وهم على ظهور جمالهم يرعون بإبلهم وماشيتهم وضأنهم وأغنامهم ويزرعون الذرة والدخن وهي الحبوب التي يصنعون منها خبزهم وطعامهم ولا يغلّون منها إلا ما يكفيهم مؤونة عامهم. فإن شحت السماء في الموسم التالى ضاقت حالهم ونضب ماؤهم وماتت أنعامهم وضمرت أجسامهم. والبجاوي في مظهره صغير البنية، متوسط القامة خفيف الحركة سريعها وبشرة البجاوي بنية تشوبها حمرة وشعره ناعم تغلب علىه الأمواج. أما الأرض التي يسكن علىها فهي غنية بالمعادن في باطنها أما سطحها ففقير ولذلك فإن البجه قد جبلوا على التقشف وحياة الجدب حتى أن أجسامهم ضامرة ووجوههم نحيلة. ولما قلّت مطالبهم في الحياة إحتفظوا بكبريائهم وكرامتهم وبحبهم لحياة الاستقلال الفردي مع شعور عظيم بالشجاعة والتضحية والانتصار للقريب وللقبيلة والإبتعاد عن كل مظهر أجنبي، لأن كل أجنبي عرفوه جاء إلى بلادهم طامعاً إما في أرضهم أو ثرواتها. وذكر أندرو بول الآتي عن البجه: وللتاريخ فإن بقاء البجه على هذه الهيئة يعتبر من الأمور التي تثير العجب. وقد يرجع ذلك لأسباب عدة منها قسوة الحياة في المنطقة التي يعيشون فيها، ولكن يرجع في المقام الأول إلى شخصيتهم المتميزة التي تطبعت لحياة بدوية حرة اقترنت بخشونة خالية من الحساسيات. ظل البجه، على إمتداد تاريخهم الطويل، في عزلة تامة غير خاضعين لأي سلطة مهما كان نوعها أو مصدرها، وبقوا مبعثرين في جبالهم وصحاريهم بعيدين كل البعد عن أي اتصال بالخارج محافظين بذلك على حريتهم واستقلالهم وغير عابئين أو مهتمين بما يجري حولهم. فهم لا يطلبون من هذا العالم أكثر من أن يتركهم وشأنهم. بل تزداد فرحتهم أثناء الحكومات الضعيفة. إنهم يجلسون تحت ظلال أشجار السنط الشحيحة، يراقبون من على البعد حيواناتهم وهي ترعى وتسرح، ويساورهم شعور عميق بأنهم يمتلكون مساحات غير محدودة من الأرض مما يغنيهم عن العمل والحوجة. قد ينتج هذا الشعور عن غباء محض، غير أن البجه أبعد ما يكونوا عن الغباء، كما يتصور البعض. إذ أن شعورهم الكثيفة تغطي أذهاناً متوقدة، ولكنها غير مستغلة، ويكفي أن لغتهم الغنية بالقواعد ومفردات الخيال دليل على أنها ليست لغة أغبياء، بل إنها تنم عن ثقافة متكاملة وحضارة ناضجة. فهم يتميزون بقدرة عالية لسرد القصص والأساطير. وتتصف كلتا اللغتين، التبداوي والتقري، بذخيرة ضخمة من الفصاحة والبلاغة، تتجلى قدراتهما أثناء النقاش والحديث اللذان يدوران في أوقات الفراغ تحت ظلال الأشجار، وحول الآبار أو حول فناجين القهوة في الأمسيات. فقد البجاوي كل الثقة في الأجنبي وذلك بسبب عزلته التي إمتدت لقرون، فضلاً عن أن جميع الذين ذهبوا إلى أرض البجه كان هدفهم الأول هو نهب خيرات المنطقة واستغلال سكانها. فمثلا كان الفراعنة يبحثون عن الذهب ، والبطالسة علاوة على الذهب كانوا يرغبون في الأفيال لاستخدامها في غزواتهم في آسيا. ثم جاء السبئيون والحميريون بحثا عن التجارة والربح، وبقوا هناك كطبقة ارستقراطية حاكمة. أما الرومان فكانوا أقل جشعا، إذ كان همهم الأول هو التنقيب عن الرخام والأحجار الكريمة الثمينة وخلفهم بعد ذلك الحكم التركي الذي أنشأ نظاما فريدا في الظلم والقهر والاضطهاد لم يسبقه عليه أحد. وأخيرا جاء البريطانيون، آخر الغزاة لبلاد البجه (جاء بعدهم استعمار مقنن أضل وأسوأ ــ المؤلف) الذين كانوا أقل ابتزازا وبربرية (وفق رأي بول، ولكن هل نسي بربرية أهله الانجليز عندما استخدموا المدافع الرشاشة في حصد البجه بينما كانت محرّمة في كل أوروبا ــ المؤلف) لكن البجاوي لم ينس المواقع الحربية التي حصد فيها رجالهم بالأسلحة النارية الفتاكة دفاعا عن مصالحه في المنطقة والحكم التركي الفاسد. لذلك لا يستغرب مطلقا أن تنحت في ذهن البجاوي كراهية عميقة للأجنبي وما يمثله من ثقافة أو حضارة. ا. هـ. بول

علي محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amoory




عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 02/05/2009

الصف الاول ثانوي / 8 Empty
مُساهمةموضوع: بلاد ما وراء النهر   الصف الاول ثانوي / 8 I_icon_minitimeالإثنين مايو 25, 2009 2:59 am

بسم الله الرحمن الرحيم

يطلق مسمى بلاد ماوراء النهر على الدول الواقعة وسط اسيا والتي عرفت فيما بعد باسم اسيا الوسطى وبلاد القوقاز, حيث يوجد في اسيا الوسطى دول: كازاخستان, أوزبكستان, تركمانستان, قيرغيزستان وطاجيكستان, بالاضافة إلى بعض الولايات الروسية الاخري التي تتمتع بالحكم الذاتي داخل الاتحاد الروسي وهي الشيشان, أنجوشيا, داغستان, بلقاريا, أوستيا الشمالية, وأديجيا. وتعد كذلك جمهورية أبخازيا -الواقعة تحت الحكم الجورجي– جزءا من بلاد القوقاز.

الديانة السائدة في تلك المناطق هي الاسلام, ويشكل الأوزبك, الاتراك, الطاجيك, الكازاخ والروس الاغلبية العرقية في تلك المناطق.

وقد عرف الأوروبيين هذه المنطقة حتى بداية القرن العشرين باسم ترانساوكسانيا؛ وهي ترجمة لاتينية للاسم الذي أطلقه العرب عندما فتحوا تلك المنطقة في القرن الهجري الأول وهو "بلاد ما وراء النهر". ثم اطلق عليها اسم بلاد ما وراء النهر إشارة إلى النهرين العظيمين اللذين يحدانها شرقا وغربا: نهر السير داريا (2212 كم) والآمور داريا (1415 كم)؛ وبالعربية نهر "جيحون" ونهر "سيحون" بالاستعارة من أسماء أنهار الجنة. وهذه المنطقة الملاصقة للقوقاز لها مكانة رفيعة في التاريخ؛ ومازال يشهد لها على تلك المكانة أسماء مدنها، مثل: سمرقند – بخارى – فرغانة – طشقند – خوارزم – مرو – ترمذ. وهي أسماء تدل على أعلام لهم مكانتهم في التاريخ، مثل: الخوارزمي، والفارابي، والبخاري، والترمذي، وابن سينا، والجرجاني، والسجستاني، والبيروني.

أما بلاد القوقاز فهي الجزء الاخر من بلاد ما وراء النهر ويقصد به المنطقة الجبلية الوعرة الممتدة على مسافة 1200 كم بين البحرين: الأسود والخزر (قزوين)؛ وهي الحد الفاصل بين أوروبا وآسيا.

وقد وصلت الدعوة الإسلامية إلى بلاد ما وراء النهر في عهد مبكر من تاريخ الإسلام بقيادة قتيبة بن مسلم الباهلي – رحمه الله - . إلا أن الفتوحات الإسلامية لم تستقر في أوزبكستان إلا في أواخر النصف الثاني من القرن الهجري الأول في أيام الخلفاء الأمويين عبد الملك بن مروان وأبنائه الوليد وسليمان وهشام . وقد اعتنق أهالي بلاد ما وراء النهر الدين الإسلامي أفواجاً وجماعات 99هـ - 101هـ. وتشهد على ذلك الوقائع التاريخية المشهورة.


[عدل] فتح بلاد ما وراء النهر
يمكن تقسيم بلاد ماوراء النهر إلى خمسة أقاليم : الصغد و فيه بخارى و سمرقند ، وخوارزم و يختلف عن إقليم خراسان الذي يقع جنوبه ، والصغانيان و بذخشان و الختّل وفيه مدينةترمذ ، و فرغانة ، والشاش .

وبلاد ماوراء النهر جزء من تركستان الغربية التي تضم في الوقت الحاضر: جمهورية أوزبكستــان وطاجكستــان ، وقد سكنها الترك ، وكان لهـم فيها إمبراطورية عظيمة قبل الميلاد ، وقد سكن المنطقة أيضاً الإيرانيون أيضاً ويبدو أنهم اغتصبوا تلك الأصقاع من الترك ، وكانت عقائد أهل المنطقة الزرادشتية وهي ديانة الإيرانيين والبوذية القادمة من الشرق .

وكان لملوكهم ألقاب منها : خاقان : وهو لقب من ألقاب السيادة التي تطلق على أباطرة المغول والترك العظام ومعناه ملك الملوك . وأما الخان فهو الحاكم الإقليمي لبعض الولايات التي كانت تتكون منها الإمبراطورية المغولية في تركستان . أما طرخان فكان يطلق على الأشراف من الرجال الذين يمنحهم الخاقان امتيازات خاصة تشمل الإعفاء من الضرائب مع الحق في أخذ نصيب من غنائم المعركة ، ومنها الدخول إلى أرض الخاقان بدون استئذان .

طرخون صيغة أخرى من طرخان وله امتيازات الإعفاء من الضرائب والامتيازات الأخرى ، فهما لفظان بمعنى واحد .

وكان ملوك بلاد ماوراء النهر مستقلين استقلالاً ذاتياً ولكنهم كانوا جميعاً يدينون بالولاء للخاقان عملياً أو نظرياً ، ولكن الحرب كانت تجمعهم ليصبحوا صفاً واحداً على عدوهم المشترك في الدفاع عن مصالحهم المشتركة .

وأما عن قصة الفتح الإسلامي لها زمن قتيبة فقد وصل قتيبة بن مسلم الباهلي سنة 86هـ خراسان والياً ، فخطب الناس وحثهم على الجهاد ، وانطلق قتيبة ، فلما كان ب( الطالقان ) تلقاه دهاقين بلخ وبعض عظمائها وساروا معه ، فلما قطع نهر جيحون - النهر الفاصل بين الأقوام الناطقة بالفارسية والتركية - تلقاه ملك ( الصغانيان ) بهدايا ومفتاح من ذهب ودعاه إلى بلاده فمضى معه وسلمه بلاده ، ثم سار إلى ملك (أخرون وشومان ) فصالحه ملكها على فدية أداها إليه .

وفي سنة 87هـ قدم نيزك طرخان فصالح قتيبة عن أهل ( باذغيس ) على أن لا يدخلها ، وأطلق الأسرى المسلمين الذي كانوا في يديه وبعثهم إلى قتيبة ثم قدم إليه نيزك بنفسه .

ثم سار قتيبة من ( مرو) إلى ( آمل ) ثم مضى إلى ( زم ) ، ثم اجتاز نهر جيحون وسار إلى ( بيكند ) ، من بلاد ( بخارى ) فاستنصروا ( الصغد )على قتيبة فأتوهم في جمع كثير ، وتأهب المسلمون للقتال ثم تزاحفوا والتقوا ، واعتصم من بالمدينة بالمدينة ، فركز سلاح الفعلة ( المهندسين ) على سورها لهدمه فسألوا الصلح فصالحهم ، وأمر عليهم رجلاً من بني قتيبة ، وارتحل عنهم فلما سار مرحلة أو مرحلتين [ المرحلة = 90 كم تقريباً ] نقضوا عهودهم فقتلوا العامل وأصحابه ومثلوا به ، وبلغه الخبر فرجع إليهم ، وقد تحصنوا فحاصرهم وقاتلهم شهراً ، واستطاع خرق التحصينات ، فطلبوا الصـلح فأبى وقاتلهم ؛ لأن النصر قد تحقق فظفر بهم عنوة فقتل من كان فيها من المقاتلة ، وعمر أهل (بيكند ) مدينتهم ثانية بإذن قتيبة .

ثم قفل يريد مرو فإذا ب( طرخان ملك الصغد ) و ( كوربغانون ملك الترك ) في مائتي ألف يريدون قتاله فهزمهما.

وفي سنة 88هـ فتح ( نومشكت) و( رامثينة ) من بخارى وصالح الأهالي ، وفيها غزا ملك الترك (كوربغانون) قتيبة في مائتي ألف مقاتل من أهل الصغد وفرغانة فكسرهم قتيبة وغنم منهم كثيراً .

وفي سنة 98هـ سار قتيبة إلى ملك بخارى ( وردان خذاه ) فلقيه في طريقـه ( الصغد ) وأهل ( كش ) فقاتلوه فظفـر بهم ، ومضى إلى بخارى ولكنه لم يحقق نصراً حاسماً فرجع إلى مرو .

وفي سنة 90هـ جدد قتيبة الصلح بينه وبين ( طرخون ملك الصغد ) وسار إلى ( بخارى ) ففتحها ، وفي السنة نفسها غدر ( نيزك طرخان ) ونقض الصلح وامتنع بقلعته ، وأرسل له قتيبة من استدرجه، واستشار الأمراء في قتله فاختلفوا فقال : والله إن لم يبق من عمري إلا ما يسع ثلاث كلمات لأقتلنه ، ثم قال : اقتلوه اقتلوه اقتلوه ، فقتل .

وفي سنة 91هـ فتح مدينة ( شومان ) بعد الحصار بالمنجنيقات ، وفي السنة التي تليها تم فتح مدينتي ( كش ) و( نسف ) .

بلال أحمد فيرق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشفيع




عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 28/05/2009

الصف الاول ثانوي / 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصف الاول ثانوي / 8   الصف الاول ثانوي / 8 I_icon_minitimeالخميس مايو 28, 2009 5:10 am

إبان العصور الوسطى ابتغي العدوان الصليبي القادم من جهة الغرب التحالف مع الإعصار المغولي القادم من جهة الشرق للإطباق على العالم الإسلامي وتمزيق أوصاله وإخماد أنفاسه.

ورغم أن من مسلمات التاريخ أن الغالب المنتصر يؤثر في المغلوب المنهزم فيطبعه بطابعه السياسي والثقافي واللغوي وربما الاعتقادي في أحيان كثيرة، إلا أن هذه النظرية قد انقلبت وانعكست في مرات نادرة فأثر المغلوب المنهزم المتحضر في الغالب المنتصر البدوي البسيط؛ فطبعه بطابعه الثقافي واللغوي وحتى الاعتقادي.

إمبرطورية المغول

فالمعروف تاريخيا أنه بعد اكتساح الإعصار المغولي لمشرق العالم الإسلامي وسقوط بغداد عاصمة الخلافة العباسية في أيديهم انشطرت إمبراطوريتهم الواسعة إلى أربعة أقسام، كان القسم الأول هو الذي حكم في موطنهم الأصلي منغوليا وبلاد الصين وظل على البوذية وزال ملكه على يد أسرة حاكمة صينية، أما الثلاث الأخرى فهي:

الجغتائيون وكانوا بأواسط آسيا وبلاد ما وراء النهر.

والإيلخانيون بإيران والعراق وآسيا الصغرى.

والقبيلة الذهبية ببلاد القوقاز وشمالي بحر قزوين وجنوب روسيا.

وقد تتابعت هذه الفروع الثلاث الأخيرة إلى الدخول في الإسلام، فأسقط في يد الصليبيين وفشل مشروعهم الاستراتيجي للتحالف ضد المسلمين، وتحول البرابرة رعاة الأغنام والبقر إلى صناع حضارة ورعاة بشر وحرصوا على إصلاح حال البلاد التي خضعت لهم وشجعوا العلوم والمعارف وحفل بلاطهم بالعلماء من كل علم وفن. فعمرت بهم البلاد بعد خرابها.

بيبرس وبركة خان

وقد كانت القبيلة الذهبية أسبق الفروع الثلاثة إلى الإسلام، وهي التي امتد نفوذها من أواسط بولندا في الغرب حتى وسط سيبيريا في الشرق، ومن المحيط المتجمد الشمالي حتى أذربيجان وجنوب خوارزم.

وقد كان بركة خان بن جوجي بن جنكيزخان ( 654 ـ 664هـ / 1256 – 1266م ) أول حكام هذه الدولة اعتناقا للإسلام، وقد جرت المراسلات بينه وبين السلطان المملوكي الظاهر بيبرس وتحالف معه ضد ابن عمه هولاكو بن تولوي بن جنكيز خان وسلالته من الإيلخانيين بإيران والعراق وآسيا الصغرى.

وتوثقت عرى هذه الصداقة بزواج بيبرس من ابنة بركة، وقد أثمر هذا الزواج ابنا صار فيما بعد السلطان السعيد بركة خان ( 676 ـ 678هـ / 1277 – 1279م).

بعد وفاة بركة خان ولي الأمر من جديد خانات مشركون ولم يستقر الإسلام نهائيا في دولة القبيلة الذهبية إلا في عهد أوزبك خان وهو غياث الدين محمد بن طغرلجي بن منكوتيمور بن توخان بن باتوين جوجي بن جنكيز خان، الذي وصف عند توليه عرش السلطنة بأنه شجاع، صالح لأعباء الملك ومباشرة أمور السلطنة.

صفاته ومآثره

وقد مَن الله على أوزبك خان باعتناق الإسلام حوالي سنة 720هـ / 1320م، وحسن إسلامه فكان محافظا على العبادات يصلى مع الناس، مترددا على الفقراء مقربا للعلماء.

وقد عارض إسلامه كثير من أهله وعشيرته من التتر لكنه لم يتردد وأصر على ما أقدم عليه بل تحول إلى راع لهذا الدين شديد الحماس لنشره.

بلغت هذه الدولة في عهد السلطان أوزبك أوج قوتها وحمت حدودها، التي سبقت الإشارة إليها، وروضت أعدائها، مما حدا بالرحالة ابن بطوطة، الذي زار البلاد في عهد هذا السلطان، أن يصفه بقوله: "وهذا السلطان العظيم المملكة شديد القوة كبير الشأن رفيع المكان قاهر لأعداء الله أهل قسطنطينية العظمي، مجتهد في جهادهم، وبلاده متسعة ومدنه عظيمة... وهو أحد الملوك السبعة الذين يعدون من كبراء الدنيا وعظماؤها".

ورغم اتساع سلطنته وترامي أظفارها فقد دانت له دون مناوئ بما فيها الأقاليم الروسية التي دفعت لسلاطين القبيلة الذهبية الجزية لمدة طويلة بلغت قرنين ونصف قرن من الزمان، بما فيها إمارة موسكو، وصار أمراؤها أتباعا ومحاسيب للخان التتري، على حد تعبير أحد الباحثين الغربيين، روبرت كونكوست: "قتله الأمم" ترجمة: صادق العودة عمان سنة 1988م.

وقد كان ينوب عن اوزبك في البلاد الروسية نائب من المغول أو الأمراء الروس يراقب استقرار أمورها والتزامها بالطاعة ودفع الجزية.

وقد اعتبر "بارتولد"، المستشرق الروسي المتخصص في تاريخ هذه المنطقة، دولة مغول القبلية الذهبية أكثر الفروع المغولية استقرارا، وأنها وصلت إلى درجة عالية من المدنية "بارتولد: تاريخ الترك في آسيا الوسطى" ترجمة: د. السعيد سليمان.

نفوذ وقوة

وقد عمل ذيوع صيت السلطان أوزبك واتساع نفوذه على انتساب قبائل كبيرة ببلاد القوقاز وآسيا الوسطى إلى اسمه وهم المعروفون تاريخيا بشعب الأوزبك، الذين يشكلون الآن، مع غيرهم من العناصر، لجمهورية أوزبكستان أهم الجمهوريات الإسلامية بآسيا الوسطى بعد استقلالها عن النفوذ السوفيتي إثر انهياره.

وقد أعان السلطان أوزبك على بسط نفوذه وترسيخ هيبته جيش كثيف العدد، حضر من أمرائه عند السلطان في العيد، بحضور ابن بطوطة، سبعة عشر أمير تومان، والتومان عشرة آلاف. فجموع عسكر هؤلاء الأمراء مائة وسبعون ألفا.

وقد مكنته هذه القوى من فرض الأمن والاستقرار في ربوع مملكته الواسعة مترامية الأطراف، يشهد على ذلك أيضا ابن بطوطة الذي جال خلالها، حيث يذكر أنه ورفاقه في الترحال من أهل البلاد، كانوا إذا نزلوا حلوا الإبل والخيل والبقر عن العربات وسرحوها للرعي ليلا ونهارا دون رعاة أو حراس وذلك لشدة أحكامهم في السرقة.

وكما مكنته قوة جيشه من إنقاذ سلطانه وهيبته على رعيته داخل حدود السلطنة، هيأت له كذلك ترويض أعدائه، إلى درجة كبيرة، بالخارج. وقد تمثل أقوى هؤلاء الخصوم في طرفين هما: أباطرة بيزنطة، وهؤلاء يبدوا أنه أظهر لهم من مقدرته ما دعاهم إلى مهادنته وتزويجه إحدى أميراتهم.

أما الفريق الثاني فهم أبناء عمومته الإيلخانيون بإيران والعراق، والذين كانوا ـ حتى بعد إسلامهم ـ على عداء مع القبيلة الذهبية وحلفائها سلاطين المماليك بمصر والشام في معظم الأحيان.

دولة علم ورخاء

وكانت الدولة إضافة إلى كل ما سبق قد تمتعت برخاء اقتصادي رغم الطابع الصحراوي الغالب عليها، ويرجع ذلك إلى النشاط التجاري البارز، فقد عجت مدن وموانئ هذه البلاد بعملاء تجاريين من مختلف الأجناس.

وكان جزء كبير من تجارة القبيلة الذهبية يتم مع المماليك المتحكمين في عصب طرق التجارة العالمية بمصر والشام آنذاك.

وقد حظى العلماء بمنزلة طيبة في هذه البلاد زمن أوزبك، فكان يجلهم ويوقرهم، وعمل هذا على بروز عدد كبير منهم في عهده كأمثال:

ـ الشيخ علاء الدين النعمان الخوارزمي رحل إلى دمشق سنة 718 هـ ومنها للقاهرة وحج منها ورجع بعد أن طاف البلاد واجتمع بالفضلاء وحصل المنطق والطب، وقد صار كبير أطباء البيمارستان بخوارزم.

ـ العلامة على بن أبي بكر على النسفي، شرح قسما من "مفتاح العلوم" للسكاكي وأتمه سنة 719هـ، وأهداه إلى أوزبك خان.

ـ نجم الدين عبد الرحيم بن عبد الرحمن المعروف بابن النجام (ت سنة 730هـ) طوف بالبلاد وكان فقيها طبيبا.

ـ الشيخ برهان الدين إبراهيم البلغاري صاحب كتاب "أصول الحسامي".

وغيرهم هؤلاء كثيرين، وما يؤكد كثرتهم أن أحد العلماء لقي السلطان أوزبك مسافرا فسأله السلطان عن أحوال مدينة قريم ـ ببحر القرم ـ فأجاب: كنا نسمع أن بها ستمائة مفت وثلاثمائة منصف وأنها بلدة معمورة بالعلم والصلاح.

سلطان التسامح

اشتهر السلطان أوزبك بتحمسه الشديد لنشر الإسلام وحرصه على تحويل الأهلين إليه، وقد أعان على ذلك التجار المسلمون الذين يجوبون هذه البلاد حاملين مع بضاعتهم أفكارهم التي يدعون الناس إليها عبر سلوكهم وأقوالهم، ونمو الطرق الصوفية وانتشارها وكثرة إتباعها وحيوية نشاطها عبر ما يسمى بجماعات "الأخُيَةَّ الفتيان" أي الإخوة الفتيان التي لم تكن منقطعة للعبادة فقط بل كان لكل منهم حرفة يمتهنها كما شاركوا في الجهاد ومد النفوذ الإسلامي.

رغم حماسه الشديد لنشر الإسلام فإن المؤرخين غير المسلمين منهم يذكرون أنه كان عظيم التسامح مع غير المسلمين من رعيته. فقد منح رعاياه من المسيحيين الحرية التامة في إقامة شعائرهم الدينية.

ومن أهم الوثائق التي تسترعى الانتباه في هذا الصدد ذلك العهد الذي منحه لكنيسة القديس بطرس ـ كبرى الكنائس الروسية سنة 1313م ـ ومما جاء فيه :"بمشيئة العلي القدير وعظمته ورحمته من أوزبك إلى أمرائنا كبيرهم وصغيرهم وغيرهم، إن كنيسة بطرس مقدسة فلا يحل لحد أن يتعرض لها أو لأحد من خدامها أو قسيسيها بسوء، ولا أن يستولى على شيء من ممتلكاتها أو متاعها أو رجالها، ولا أن يتدخل في أمورها، لأنها مقدسة كلها. ومن خالف أمرنا هذا، بالتعدي عليها، فهو أثيم أمام الله وجزاؤه منا القتل ولندع المطران ينعم بالأمان والبهجة.. ولتكن شرائعهم وكنائسهم وأديارهم ومعابدهم محل الاحترام والتعظيم".. أرنولد: "الدعوة إلى الإسلام".

ولم يكن هذا المرسوم مجرد كلام إنشائي مثالي أجوف بل كان واقعا معيشا، يؤكد هذا تلك الرسالة التي بعث بها البابا يوحنا الثاني والعشرون سنة 1318م إلى الخان أوزبك يشكره فيها على ما أظهره من عطف نحو رعاياه المسيحيين.

وفي مقابل هذا التسامح الوافر من قبل الحاكمين المسلمين فإن الرعية غير المسلمة، خصوصا في مناطق تكاثرها، لم تكن تتنزه عند التعصب ضد المسلمين. فعندما وصل ابن بطوطة إلى مدينة "الكفا"، على القرم شمالي البحر الأسود، وكان معظم سكانها نصارى من أهل مدينة جنوة الإيطالية التجارية، نزل بمسجد المسلمين، وبعد ساعة سمع أصوات نواقيس الكنائس من كل ناحية، ولم يكن قد سمعها قبل ذلك، فهاله الأمر، وأمر أصحابه أن يصعدوا إلى أعلى المسجد ويقرءوا القرآن الكريم ويذكروا الله ويؤذنوا، ففعلو ذلك. فإذا برجل قد دخل عليهم وعليه السلاح فسلم عليهم وأخبرهم أنه قاض المسلمين وأنه حين سمع الآذان خاف عليهم من الأذى. رغم أن هذه المدنية كانت خاضعة لسلطان أوزبك.

وفي تمرد لبعض الروس المغول سنة 1327م قتلوا تجار التتار الذين كانوا يعايشونهم من فترة طويلة.

هذه ممارسات حاكم ينتمي لعنصر من البشر موصوف بالهمجية والبربرية وهم التتار المغول كما أنه هو نفسه كان حديث العهد بالإسلام، ومع ذلك تسامح إلى هذا الحد مع رعيته غير المسلمين متمشيا في سلوكه مع روحه عقيدة الإسلام الذي يقول قرآنه: "ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا، اعدلوا هو أقرب للتقوى".
الإسم / سيف الإسلام نور الإسلام
الفصل أولى ثانوي 8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصف الاول ثانوي / 8
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصف الاول ثانوي / 1
» الصف الاول ثانوي / 2
» الصف الاول ثانوي / 3
» الصف الاول ثانوي / 4
» الصف الاول ثانوي / 5

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التاريخ :: الطلاب :: الاعمال والواجبات والتكليفات-
انتقل الى: